​في أول ظهور بعد إعلان ترشحه.. ترامب يواجه انتقادات بتجمع جمهوري

> لاس فيجاس «الأيام»أ ف ب :

> لاقى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، السبت، ترحيباً حاراً في تجمّع حاشد للحزب الجمهوري بلاس فيجاس، لكنّ الكثير من القادة المحافظين انتقدوه بسبب النتائج المخيّبة للآمال في الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة.

وفي أوّل خطاب له منذ إعلانه الترشح لانتخابات العام 2024، أشاد ترمب بفترة ولايته وكذلك بالمانحين، وبأعضاء التحالف اليهودي الجمهوري، الذي يتواصل اجتماعه السنوي بلاس فيجاس في نيفادا حتّى الأحد.

ورفض الرئيس السابق تحمّل مسؤوليّة نتائج الانتخابات التي تكبّدها الجمهوريّون في اقتراع منتصف الولاية التي أجريت في 8 نوفمبر الجاري، حتّى إنّه اعتبر أنّ الحزب الجمهوري بات "أكبر وأقوى بكثير ممّا كان عليه قبل وصوله".

وشكّك ترامب مجدّداً في فوز الرئيس الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الرئاسة لعام 2020، قائلاً عبر اتّصال بتقنية الفيديو، إنّ "الانتخابات كانت مزوّرة"، لكنّ الجمهور الذي رحّب به بحرارة "لم يردّ" على قوله هذا.

ترمب في مرمى الاتهام

ومن دون أن يُسمّي ترامب، قال حاكم ولاية نيو هامبشاير، كريس سونونو: "لديّ سياسة عظيمة للحزب الجمهوري. دعونا نتوقّف عن دعم مرشّحين غير مؤهّلين ومجانين في انتخاباتنا التمهيديّة".

من جهته، كان حاكم ولاية نيوجيرسي السابق كريس كريستي، أكثر صراحة في خطابه وأصرّ على تحميل ترامب "مسؤوليّة نتائج الانتخابات النصفية".

وقال كريسي مخاطباً الحشد، قبل ساعات قليلة من كلمة الرئيس السابق، إنّ "دونالد ترامب اختار المرشّحين بمعيار واحد، معيار واحد فقط. لم يكُن الأمر متعلّقاً بأهليّتهم، أو خبرتهم، أو حكمتهم أو بجاذبيّتهم، بل بما إذا كانوا يعتقدون أنّ انتخابات 2020 الرئاسيّة قد سُرقت. فإذا كنتُم تؤمنون بهذا، أؤيّدكُم، وإلّا فأنا أرفضكُم".

وأضاف: "حسناً، دعوني أخبركُم بأنّ ذلك ليس ما يُمثّله هذا الحزب. هذا ليس ما يجب أن يُمثّله في المستقبل. علينا أن نوقِف هذا الآن. نحن نخسر لأنّ ترمب وضع نفسه فوق كلّ شيء آخر".

فيما انتقد حاكم ولاية ماريلاند، لاري هوجان ترامب مجدداً في خطابه الجمعة، قائلاً: "حتّى أكثر مؤيّدي ترامب حماسة يقولون إنّهم اكتفوا".

يشار إلى أن ترامب أُضيف في اللحظة الأخيرة إلى لائحة المتحدّثين بالاجتماع السنوي للائتلاف اليهودي الجمهوري، إذ رفعت مشاركته سقف التوقّعات، لأنّ الكثير من مُنتقديه الذين سبقوه إلى الكلام دعوا إلى طيّ الصفحة والمراهنة على "قيادة قويّة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى