8.6 ملايين دولار صرفت خلال 3 أشهر لأبناء المسؤولين المبتعثين للخارج

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> كشفت قائمة مسربة من وزارة التعليم العالي أسماء طلاب مبتعثين للدراسة في الخارج جميعهم من أبناء المسؤولين وقادة الجيش وأولاد قيادات الإصلاح.

ويقول ناشطون تداولوا تلك الوثائق والقوائم على مواقع التواصل الاجتماعي إنه "بمجرد مطالعة الأسماء التي حصلت على منح دراسة خارجية من قبل وزارة التعليم العالي ينتاب المرء غصة أن لا مكان للبسطاء فيها وأن كل هؤلاء بالنسبة للطبقة المعروفة المحدودة ممن في أعلى هرم الدولة والأحزاب مجرد جرافة تنزع الأشواك والألغام وتعبد الطريق لعبور أولادهم وذويهم لسدة الحكم والمناصب".

وقال أحد الناشطين "أي مصير للطلاب البسطاء طالما هؤلاء من يتولى قيادتك فلا منحوك الأمن والأمان ولا تركوا لك فرصة المنافسة، والمصيبة أنهم لا يعلمون أن الله استأمنهم عليك فخانوا الأمانة لأنهم لا يرون أبناء الشعب مواطنين بقدر ما يرونهم غنيمة وكيف لهم أن يقودوا وطن وهم من يحاربون المواطن في أبسط حقوقه تاركين المواطن يعيش متاهة الوهم ليجد نفسه بلا مستقبل لكون مستقبله حاز عليه ابن المسؤول بالدولة أو بالحزب".

ويؤكد كثيرون أن من بين التدخلات في هذا القطاع العلمي علي محمد النعيمي مساعد مدير مكتب رئيس الوزراء الذي يعد مسؤول ملف مراجعة المنح والمساعدات في رئاسة الوزراء، وعادة ما يراجع الكشوفات دائما ويسقط أسماء المضافين الجدد حتى وإن كانت لديهم توجيهات، ويعتذر بأن الإضافات الجديدة موقفه إلا للتخصصات النادرة فقط وتم إضافة ابنه أيمن علي محمد النعيمي مؤخرا وتخصصه اقتصاد.

مقدم برنامج البوصلة من قناة المهرية الإخوانية عارف الصرمي، أشارت البوصلة إلى ورود ثلاثة من أبناءه في قوائم المنح وبذلك رست بوصلته في وزارة التعليم العالي.

وبحسب الوثائق المسربة بلغت تكاليف الربع الرابع المدفوعة للمسجلين في قوائم الابتعاث 8,6 مليون دولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى