​أرامكو تخفض سعر بيع الخام العربي الخفيف لآسيا في يناير

> الرياض«الأيام»رويترز:

> قالت شركة أرامكو السعودية المنتجة للنفط، الإثنين، إن السعودية خفضت أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف الرئيسي الذي تبيعه إلى آسيا، وذلك لشهر يناير إلى 3.25 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي.

وبحسب "رويترز"، يقل السعر 2.20 دولار للبرميل عن أسعار البيع الرسمية لشهر ديسمبر.

وحددت أكبر دولة مصدرة للنفط سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا بانخفاض 0.10 دولار للبرميل عن خام برنت في يناير.

وكانت أرامكو قد خفضت أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا خلال ديسمبر 2022 إلى 5.45 دولارًا للبرميل، مقابل متوسط سلطنة عمان/دبي، بتراجع 0.40 دولارًا عن نوفمبر.

وفي 30 نوفمبر 2022، أعلنت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو" -إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات- عن نجاحها في إغلاق ثلاث صفقات تاريخية مع شركة التكرير وبيع الوقود البولندية "بي كي إن أورلن"، وذلك من خلال شركة أرامكو لما وراء البحار بي. في. التابعة لأرامكو السعودية، ومقرها هولندا.

وكجزء من الصفقة التي تم الإعلان عنها للمرة الأولى في يناير 2022، استحوذت الشركة على حصص ملكية بنسبة 30% في مصفاة بسعة 210,000 برميل في اليوم في جدانسك، و100% في شركة تسويق ومبيعات منتجات الوقود، و50% في شركة تسويق وتعبئة وقود الطائرات لمشروع مشترك مع شركة (بي. بي أوروبا إس إي) التي تعمل في سبعة مطارات ببولندا، وذلك بعد اندماج "بي كي إن أورلن" مع شركة "غروبا لوتوس".

وتمثّل هذه الاتفاقية علامة فارقة كبيرة في إستراتيجية أرامكو السعودية طويلة الأجل بهدف تطوير قدراتها المتكاملة للتكرير والبتروكيميائيات، وتعمل على محاولة توسيع محفظة منتجاتها عبر سلسلة القيمة الهيدروكربونية بأكملها.

وتهدف هذه الصفقات لأن تكون أساسًا صلبًا لمزيد من تطوير الأعمال، وتعمل على إكمال إستراتيجية أرامكو السعودية لتعزيز قدراتها في تحويل السوائل إلى مواد كيميائية إلى ما يصل لنحو 4 ملايين برميل يوميًا.

كما أبرمت أرامكو السعودية و(بي كي إن أورلن) اتفاقية لبيع النفط الخام تورّد بموجبها أرامكو السعودية نحو 45% من طلب (بي كي إن أورلن) للنفط الخام.

بالإضافة إلى هذه الاستثمارات، وقّعت أرامكو السعودية، و(سابك)، و(بي كي إن أورلن) اتفاقية تطوير مشترك لتقييم الجدوى التقنية والاقتصادية لمشروع البتروكيميائيات المحتمل في مدينة جدانسك البولندية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى