مسؤول أوروبي: وزراء الخارجية الأوروبيون يجتمعون الاثنين لتحديد موقف بشأن اليمن

> "الأيام» غرفة الأخبار:

> رجح فرض حزمة عقوبات جديدة على إيران
> من المقرر أن يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين المقبل، اجتماعا لمناقشة الأزمة اليمنية وتدخلات إيرانية وملفها الشائك في المنطقة العربية.

ورجح مسؤول أوروبي اليوم الجمعة، فرض مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي خلال اجتماعه الأسبوع المقبل حزمة عقوبات جديدة على إيران "لانتهاكها حقوق الإنسان وإرسالها طائرات مسيرة إلى روسيا".

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته للصحفيين في بروكسل "إن المجلس سيتبنى أول مجموعة من القرارات حول إيران منذ عام 2019 وذلك خلال اجتماعه يوم الاثنين المقبل كما سيناقش الدعم العسكري غير المقبول الذي تقدمه طهران لموسكو خاصة إرسالها طائرات مسيرة".

وفيما يتعلق بخطة العمل الشاملة المشتركة المعروفة بـ(الاتفاق النووي الإيراني)، أكد المسؤول الأوروبي أن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لا يزال يرى ضرورة فصل الاتفاق النووي عن قضيتي حقوق الإنسان والطائرات المسيرة.

وأكد أنه "ورغم ذلك فأن الوضع يزداد صعوبة وتعقيدا".

وعلى صعيد آخر، قال المسؤول الأوروبي، إن ثمة قرارات أخرى سيخرج بها اجتماع المجلس حول اليمن حيث لا يزال الوضع "هشا للغاية" ما يتطلب دعما من المجتمع الدولي والمنطقة.

وأضاف أن القرار الخاص باليمن سيجدد دعم الاتحاد الأوروبي القوي لمبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانس جروندبرج ومطالبة الحوثيين بتجنب التصعيد وبتمديد الهدنة.

كما لفت إلى أن المجلس سيتطرق إلى الملف التونسي في ظل اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في الـ 17 من ديسمبر الجاري، متوقعا تأكيد الاتحاد الأوروبي "ضرورة احترام مبادئ الديمقراطية والمشاركة الشاملة وإجراء الإصلاحات الهيكلية" في البلاد.

وحول موضوع اختيار مبعوث خاص لمنطقة الخليج العربية، قال المسؤول إن المباحثات حول هذا الموضوع "لا تزال قائمة ولم يتم التوصل إلى قرار حولها بعد".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى