​بعثة الاتحاد الأوروبي: انتهاكات جسيمة ارتكبت بالنزاع المستمر في اليمن

> عدن «الأيام» خاص:

>
قالت بعثة الاتحاد الأوروبي إلى اليمن اليوم السبت، إن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان والقانون الدولي ارتكبت أثناء النزاع الدائر في اليمن.

وأضافت في تغريدة مقتضبة على حسابها في تويتر "يدين الاتحاد الأوروبي جميع انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، يستحق اليمنيون السلام الدائم واحترام حقوقهم في جميع الأوقات".

البيان الصادر عن الممثل الأعلى للشؤون الخارجية للاتحاد جوزيف بوريل، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يوافق العاشر من ديسمبر من كل عام، تجاهل الإشارة لوضع حقوق الإنسان في اليمن، إذ قال بوريل في إعلانه نيابة عن الاتحاد الأوروبي إن "هذا اليوم فرصة للتذكير بأن حقوق الإنسان عالمية وغير قابلة للتجزئة وغير قابلة للتصرف وهي مترابطة ومتداخلة".

وأضاف: "ومع ذلك، شهدنا هذا العام هجمات خطيرة بشكل خاص على حقوق الإنسان، على نطاق واسع، بدءًا من الحرب العدوانية غير القانونية وغير المبررة التي شنتها روسيا على أوكرانيا والتي تسببت ولا تزال تتسبب في معاناة إنسانية لا يمكن تصورها، وكذلك الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في أفغانستان وبيلاروسيا وإثيوبيا وميانمار / بورما".

وأعرب الاتحاد في البيان "عن قلقه العميق إزاء استمرار تدهور وضع حقوق الإنسان في روسيا وتناول وضع حقوق الإنسان في الصين وكذلك الحملة العنيفة المستمرة ضد المتظاهرين السلميين في إيران".

وتابع: "لقد عانت النساء والفتيات بشكل خاص من الاستهداف بالقمع والسياسات التقييدية في العديد من البلدان، وعانين كذلك بشكل غير متناسب من انتهاكات حقوق الإنسان في حالات النزاع، كذلك لا تزال حرية التجمع وحرية التعبير عبر الإنترنت وخارجه، وحرية وسائل الإعلام مهددة بشكل خطير".

وأكد أنه سيواصل "الرصد ولفت الانتباه واتخاذ إجراءات حاسمة في المحافل الدولية لمكافحة ومنع انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، وكذلك دعم المبادرات الدولية لمحاسبة جميع الجناة".

الجدير بالذكر أن العاشر من ديسمبر، هو اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف الذكرى السنوية لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى