شحنة يورانيوم بيد القاعدة نقلتها إيران للحوثيين

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> صحيفة إسرائيلية:  القاعدة تعترض شحنة يورانيوم للحوثيين
> سقطت شحنة من اليورانيوم المخصب، والتي يمكن استخدامها لصنع أسلحة نووية، في أيدي جماعة القاعدة في اليمن، وفقا لتقرير نشرته عدد من الصحف الغربية وصحيفة معاريف الأسرائيلية أمس وأمس الأول.

وقالت صحيفة معاريف نقلاً عن مصادر لم تسمها إن المواد كان من المفترض تسليمها من إيران إلى المتمردين الحوثيين في اليمن عندما اعترضت القاعدة بعضاً منها.

وقالت الصحيفة يوم أمس الأول الإثنين إن الحادث وقع في منطقة البيضاء في اليمن بينما كانت التفاصيل شحيحة ولا يزال من غير الواضح كيف تم اعتراض جزء من الشحنة أو تحويل مسارها.

تأتي المزاعم بأن القاعدة حصلت على بعض اليورانيوم المخصب وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران بشأن البرنامج النووي للبلاد ، حيث انهارت المحادثات حول هذه القضية قبل شهرين، في سبتمبر.

لكن خبراء رجحوا ان تكون الشحنة ان صح بأنها يورانيوم من النوع الغير مخصب لكنها كفيلة بإنتاج "قنبلة قذرة" تحدث الكثير من التدمير والتلويث الأشعاعي.

في ذلك الوقت ، زعم وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أن إيران ستكون قادرة على إنتاج ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع ثلاثة رؤوس حربية نووية في غضون أسابيع قليلة.

وزعم أنه يعرف 10 منشآت في سوريا كانت تنتج أسلحة لتسليح إيران ، والتي بدورها كانت تسلح وكلائها مثل جماعة حزب الله الإسلامية في لبنان.

أفادت شبكة "العربية" التلفزيونية ومقرها دبي نقلاً عن مصادر سعودية أن إسرائيل حذرت لبنان ، بحسب ما ورد ، من أنها ستقصف مطارها الدولي في بيروت إذا سمحت بنقل أسلحة إلى حزب الله عبر شركة طيران خاصة.

وحذرت هيئة رقابية تابعة للأمم المتحدة في وقت سابق من هذا العام من أن إيران انتهكت اتفاق 2015 بزيادة مخزونها من الأسلحة النووية.

أوصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بيانًا في مارس جاء فيه أن لدى إيران مخزونًا يبلغ 33.2 كيلوغرامًا ، أو 73.1 رطلاً ، من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60 في المائة من النقاوة الانشطارية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى