​عدن.. لقاء تشاوري تحضيرا لعقد المؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين

> عدن "الأيام" عبدالقادر باراس:

> بمشاركة رفيعة من الإعلاميين والصحفيين الجنوبيين عقدت اللجنة الإشرافية لقاءً تشاوريا لصحفيي وإعلاميي العاصمة عدن أمس الخميس بالعاصمة عدن، تحت شعار "من أجل إعلام جنوبي حُر يساهم في تحقيق أهداف شعب الجنوب". وترأس اللقاء التشاوري د. عبدالله الحو، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين، وحضره كلا من فضل محمد الجعدي نائب الأمين العام بالأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي، وعصام عبده القائم بأعمال رئيس الهيئة التنفيذية بالقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في العاصمة عدن، وأيمن ناصر وكيل وزارة الإعلام، وعبدالرؤوف السقاف وكيل محافظة عدن لشؤون الشباب، وهدى الكازمي، عضو اللجنة الإشرافية، مدير عام مكتب الإعلام في محافظة عدن، وعدد من قيادات وممثلي وسائل الإعلام المختلفة وكذا نخبة من الإعلاميين والصحفيين.
وهدف اللقاء التشاوري بدرجة أساسية إلى وضع اللمسات الأخيرة قبل انعقاد المؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين المزمع عقده في عدن في الشهر المقبل.

وتحدث في بداية افتتاح اللقاء عيدروس باحشوان، نائب رئيس اللجنة الإشرافية في اللقاء التشاوري لصحفيي وإعلاميي العاصمة عدن، قائلا: "ينعقد اللقاء التشاوري لصحفيي وإعلاميي العاصمة عدن بعد إنجاز عقد اللقاءات التشاورية في جميع محافظات الجنوب ليكون لقاء عدن التشاوري خاتمة لهذه اللقاءات، آملين أن يكون نموذجا حيا ومعبرا عن هذه المدينة العريقة بإعلامها وصحافتها ونخبتها وروادها الميامين، وذلك على طريق انعقاد المؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين المزمع عقده الشهر المقبل".

واستطرد باحشوان في كلمته مكانة ودور عدن في مجال الصحافة والإعلام وما تعرضت له من إهمال وتهميش وضياع هوية وردم مكتسباتها مهنيا وتضرر منتسبيها للإهمال والإقصاء بسبب سياسة الاحتلال التي مارسها نظام 7 / 7 بعد الوحدة وحرب 1994م.

مضيفا: "نحن نرى بأم أعيننا أعرق مؤسستين إعلاميتين (إذاعة وتلفزيون عدن) مغلقتين ومنتسبيها وكوادرها مشردين، والوضع المعيشي والمهني لكوادرنا المخضرمة وشبابنا الإعلامي في الدرك الأسفل، ولا يوجد من ينصف الشريحة، حيث لا يجدون نقابة تدافع عن حقوقهم وتلبي مطالبهم وتحقق طموحاتهم، ومن هذا المنطق جاء التفكير في الجاد في محاول لم شتات الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين في مؤتمر جامع هو (المؤتمر الأول للصحافيين والإعلاميين الجنوبيين) ليكون هذا المؤتمر معبرا عن الصوت الإعلامي الجنوبي، وعن طموحه في ميلاد نقابة إعلامية مهنية وحقوقية، ونأخذ على عاتقها مهمة الدفاع عن حقوق العاملين في الوسط الإعلامي والصحفي والناشطين الإعلاميين والمؤثرين أبناء عصر الإعلام الحديث، وتعلي من نزاهة وشرف المهنة وحرية التعبير واخلاقيات التعددية".


وختم نائب رئيس اللجنة الإشرافية كلمته "بحضوركم المتنوع مهنيا وأطيافا متحدون تحت راية سقف الجنوب تتطلعون إلى مخرجات تعبر عن همومكم وتطلعاتكم، وكل هذا سيكون من خلال اختيار مندوبي المؤتمر المقبل ضمن آلية التوافق والتمثيل العادل مؤسسيا وجغرافيا ومهنيا، ولنكن متكاتفين لإنجاح هذا اللقاء التشاوري في اختيار مندوبي المؤتمر العام، نحو انعقاد المؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين، وقلوبنا وصدورنا مفتوحة وابادينا ممدودة للجميع".

وبدوره أوضح د. عبدالله الحو، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين، قائلا: "التسمية ستكون نقابة وعضويتها ستكون من مهمة القيادة النقابية القادمة، لها شروطها ومعاييرها، وستكون موجودة في وثائق المؤتمر القادم، ووثائقها ليست مقررة الان، نحن اتخذنا معيار التوافق ومعيار التوزيع العادل بحسب النسب الصحفيين والإعلاميين الذين يمثلون مؤسساتهم أكانت عريقة أو حديثة، ومراعاة للجغرافيا بين المحافظات الأكثر مديريات، وكذا إعطاء الشباب فرصة باعتبارهم النصف الحاضر والمستقبل بأكمله، لهذا علينا العمل لنبني لأنفسنا كيانا يدافع حرياتنا ويدافع حقوق الصحفيين".

وفي المقابل أكد عضو اللجنة الإشرافية محمد هشام باشراحيل، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة مؤسسة 14 أكتوبر للمشاركين على أهمية وجود كيان يمثل الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين، بالقول: "علينا أن نركز على هذا الهدف من إنشائنا لهذا الكيان، فهو من سيتكفل بالدفاع عنّا ولا يكون تابعا لأحد".    
كما قُدمت خلال اللقاء التشاوري كلمات ترحيبية من رئيس القيادة التنفيذية بالأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي ومن السلطة المحلية بعدن، ومداخلة ألقتها الإعلامية رضية شمشير كأول خريجة صحافة في اليمن والجزيرة العربية وإحدى رائدات الحركة النسائية النضالية، حول بعض القضايا ذات الصلة بالإعلام من المنظور العالمي ومساهمته في قضايا التنمية وحقوق الإنسان، وتطرقت شمشير إلى إسهام المرأة الجنوبية في العمل الإعلامي منذ الثلاثينات من القرن الماضي، ودعت في مداخلتها إلى أهمية النظر إلى الواقع ومقتضياته.

  كما تخلل اللقاء نقاشات مستفيضة من قبل الصحفيين والإعلاميين بطرح آرائهم وتوصياتهم لضمان نجاح المؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين وكذا متطلبات عمل النقابة وضمان حرياته واستقلاله، وطبيعة التحديات، ومعرفة واختيار الأعضاء في المؤتمر القادم من حيث المعايير والنسب، وقد أكدت اللجنة الإشرافية في جلستها المغلقة بعد استماعها لآراء المشاركين على التوافق باختيار المندوبين للمؤتمر الأول وفق معيار التوافق والخبرة وبحسب تمثيل المؤسسات الإعلامية بالنسب ومراعاة الجغرافيا وعدد المديريات. وجددت اللجنة الإشرافية في الوقت نفسه أهمية تضافر الجهود وحشد الجهود المشتركة لترسيخ أسس شراكة حقيقية وفاعلة مع كافة الصحفيين والإعلاميين وإضفاء المزيد من الزخم لمسيرة الشراكة التي ستسهم في إنجاح عقد المؤتمر الأول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى