رسالة ترمب للأميركيين في عيد الميلاد: بلادنا "تحتضر"

> واشنطن«الأيام»العين:

> حذّر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الأميركيين في رسالة بمناسبة عيد الميلاد من أن الولايات المتحدة "تحتضر من الداخل"، واصفاً الظروف الراهنة بأنها "عرض مرعب".

وكتب في كلمة موجزة نشرها، الأحد، على حسابه بمنصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشيال": "في يوم عيد الميلاد شديد البرودة ولكنه جميل، انظروا إلى وطننا الآن على الحدود الجنوبية، مقارنةً بفترة قصيرة فقط في عهد إدارة ترمب".

وقال ترمب: "كان لدينا أكثر الحدود أماناً في تاريخنا، مقارنة بالعرض المرعب الذي يحدث الآن، مع تسجيل أعداد قياسية من الأشخاص، وكثير منهم مجرمون خطرون (بينهم قتلة، ومتاجرون بالبشر وتجار مخدرات)، يتدفقون على بلدنا بمعدل لم نشهده من قبل"، مضيفاً: أن "الولايات المتحدة تحتضر من الداخل!".

صورة لرسالة نشرها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بمناسبة الكريسماس على منصته "تروث سوشيال"
صورة لرسالة نشرها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بمناسبة الكريسماس على منصته "تروث سوشيال"

وتابع: "قبل عامين فقط حققنا الاستقلال في مجال الطاقة، وكان "معدل التضخم صفر تقريباً، ولم تكن هناك حرب مع روسيا وأوكرانيا (ما كانت لتحدث أبداً!)، وهُزم داعش، وأعيد بناء جيشنا واحترامه (قبل كارثة أفغانستان)، كانت الحدود قوية، وكان الاقتصاد عظيماً، وكان فيروس الصين يتراجع (اعتبرت عملية السرعة القصوى، معجزة العصر الحديث) ، ولم نكن أضحوكة العالم".

وعملية "السرعة القصوى" (Warp Speed)، هي شراكة بين القطاعين العام والخاص أطلقتها حكومة الولايات المتحدة، لتسهيل وتسريع تطوير وتصنيع وتوزيع لقاحات كوفيد-19 وعلاجاته.

واختتم ترمب رسالته بأحرف كبيرة قائلاً: "اليوم، كما لم يحدث من قبل، نحن أمة في حالة تدهور، أمة فاشلة!".

جاءت هذه الرسالة في أعقاب رسالة نشرها ترمب، السبت، استهلها واختتمها بتحية الكريسماس: "عيد ميلاد سعيد للجميع"، و"حبي الجميع!"، لكنه انتقد أهدافه المعتادة وأشاد بنفسه.

صورة لرسالة تهنئة نشرها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عشية الكريسماس على منصته "تروث سوشيال"
صورة لرسالة تهنئة نشرها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عشية الكريسماس على منصته "تروث سوشيال"

وأشار ترمب، الذي أعلن رسمياً ترشحه للرئاسة مرة أخرى في انتخابات 2024، إلى نفسه على أنه "ذو بصيرة جيدة"، دون مزيد من التفاصيل.

تهاني بايدن وأوباما

في المقابل، نشر الرئيس الأميركي جو بايدن في تغريدة عبر حسابه على تويتر صورة له والسيدة الأولى جيل بايدن وهما ينتهيان من تزيين شجرتهما ليلة السبت.

وكتب في تغريدة أخرى صباح عيد الميلاد: "جيل وأنا نتمنى لكم عيد ميلاد مجيداً. نأمل أن تكونوا أنتم وأحبائكم محاطين بالحب والسعادة والبهجة في موسم الأعياد هذا".

وعلى نحو مماثل، قال الرئيس السابق باراك أوباما في تغريدة أرفق معها صورة لزوجته وابنتيه: "عيد ميلاد مجيد للجميع! أحد أفضل أجزاء موسم الأعياد هو قضاء بعض الوقت مع الأشخاص المميزين في حياتنا. أتمنى لكم جميعاً عيد ميلاد رائعاً وسعيداً".

والجمعة، رد ترمب بالفيديو على إصدار التقرير النهائي المكون من 845 صفحة للجنة مجلس النواب التي تحقق في أعمال شغب 6 يناير 2021 في مبنى الكابيتول، وهاجم مصداقية اللجنة ودقة استنتاجاتها، التي كانت تنتقده بشدة.

وأشار التقرير النهائي إلى أن "السبب الرئيسي في هجوم 6 يناير كان رجلاً واحداً، وهو الرئيس السابق دونالد ترمب، وتبعه آخرون"، لافتاً إلى أن الهجوم على مبنى الكابيتول جاء ضمن "خطة متعددة الأجزاء لإلغاء الانتخابات الرئاسية لعام 2020".

وجاء تقرير اللجنة في أعقاب الإحالات الجنائية لترمب ومحاميه جون إيستمان إلى وزارة العدل من قبل اللجنة المكونة من تسعة أعضاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى