​دائرة ترمب الضيقة ناقشت عزله بعد أحداث الكابيتول

> واشنطن«الأيام»بلومبرغ:

> ناقش وزير الخزانة الأميركي السابق ستيفن منوشين مع وزير الخارجية السابق مايك بومبيو إمكانية عزل الرئيس السابق دونالد ترمب استناداً إلى التعديل الـ25 من الدستور، بعد هجوم أنصاره على مبنى الكونجرس، بحسب شهادة منوشين أمام لجنة التحقيق في أحداث 6 يناير 2021.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" عن منوشين قوله أمام اللجنة التابعة لمجلس النواب: "لقد تم الحديث بيننا باختصار شديد. اعتقد كلانا أن أفضل نتيجة كانت الانتقال الطبيعي للسلطة، وهذا كان ناجحاً، ولم يفكر أي منا بأي تنسيق جاد في التعديل الـ 25".

ويسمح التعديل الخامس والعشرون في الدستور الأميركي بنقل السلطة من الرئيس إلى نائبه في حالات عدم قدرته على ممارسة مهامه. وتم التصديق عليه عام 1967، واستُخدم لدى استقالة الرئيس ريتشارد نيكسون، ولكن بنس لم يوافق أبداً على استخدامه مع ترمب.

ولفت منوشين إلى أنه أجرى بحثاً على محرك "جوجل" حول هذا التعديل "بدافع الفضول"، ولكن عندما سأله مستشاره العام إذا كان يريد منه إجراء بحث على التعديل، أجابه منوشين: "لا، ليس في هذه المرحلة". 

وقال إنه "لا يتذكر أنه ناقش التعديل الـ25 مع نائب ترمب، مايك بنس، أو مع مستشاريه"، مشيراً إلى أنه "لم يفكر في الاستقالة على الإطلاق لأنه كان هناك الكثير من العمل الجاري في ملفات بعيدة عن الانتخابات، كتنفيذ برامج الإغاثة المتعلقة بكورونا".  

وأوضح منوشين أنه "كان يتعين على مايك بنس الاستناد إلى هذا التعديل" الذي يسمح لنائب الرئيس بتقلّد سلطات الرئاسة، إذا كان الرئيس غير قادر على أداء مهامه.  

منوشين أشار أيضاً إلى أنه أجرى "محادثة واحدة فقط" مع ترمب حول هزيمته في الأسبوع الأول، بعد يوم الانتخابات، حيث أخبره الرئيس السابق أنه "سيواصل الاعتراض على النتائج".

جولياني وترمب

في السياق، قال مفوض شرطة نيويورك السابق برنارد كيريك في شهادته أيضاً، إن محامي ترمب، رودي جولياني، كان على اتصال يومي بالرئيس بين 5 نوفمبر 2020 و15 يناير 2021، بحسب "بلومبرغ".

وقال كيريك للجنة مجلس النواب: "تحدث جولياني إلى الرئيس يومياً، لا أعرف، أحياناً 3 أو 10 مرات، وبحثا نتائج الانتخابات وتبعات التقاضي في مزاعم التزوير".

وكان جولياني الذي شغل منصب عمدة نيويورك، سابقاً، أقوى المدافعين عن ادعاءات ترمب بشأن خسارة الانتخابات الرئاسية بسبب "التزوير".

وقال وزير خارجية ولاية جورجيا، براد رافنسبيرجر، للجنة إن جولياني جاء إلى اجتماع مجلس الشيوخ وعرض مقطع فيديو "مقطّع" لفرز الأصوات، مضيفاً: "لقد أخرجوا الفيديو من التسلسل، لذلك بدا الأمر وكأنهم يسحبون بطاقات اقتراع من الطاولة، وبطاقات مخفية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى