مذكرة للنائب العام تطالب بالتحقيق مع قائد عسكري بارز بقضية القتيل ماجد رشدة

> عدن «الأيام» خاص:

>
  • المحامي الحالمي لـ«الأيام»: نيابة استئناف لحج أمرت لجنتين برفع الأولويات وفحص جثة المجني عليه
> قدم محامي أولياء دم المجني عليه ماجد أحمد مقبل (رشدة)، أمس الأربعاء، طلبا إلى النائب العام للجمهورية فضيلة القاضي قاهر مصطفى لمطالبته بتوجيه نيابة الاستئناف بمحافظة لحج للتحقيق في جريمة القتل المتهم فيها جنود من قوات اللواء الخامس دعم وإسناد في مديرية حالمين.

وجاء في بيان مذكرة قدمها المحامي عارف الحالمي محامي أسرة رشدة وتلقت "الأيام" نسخة منها: "يود محامي أولياء دم المجني عليه ماجد أحمد مقبل (رشدة) أن يتقدم بطلبه إلى النائب العام من أجل توجيه نيابة الاستئناف بلحج للتحقيق في الواقعة".

وتابع المحامي الحالمي في مذكرته للنائب العام: "لقد قامت مجموعة مسلحة تابعة للواء الخامس دعم وإسناد يوم الجمعة الموافق 2022/12/9م، بالاعتداء على المواطن ماجد أحمد مقبل (رشدة) وهو من أفراد المقاومة الجنوبية وأخذه من منطقة العسكرية بيافع وقاموا بتعذيبه وتم قتله ورميه وهو مكبل اليدين ومعصوب العينين ورميه في منطقة حالمين بالقرب من الخط العام، وقام البحث الجنائي في حالمين برفع الأولويات من مسرح الجريمة وكذلك تم إيداع الجثة لدى مستشفى نصر الضالع ورفع الأولويات إلى اللجنة المكلفة من محافظ لحج ومدير البحث الجنائي وآخرين ولجنة أخرى مكلفة بقيادة اللواء الركن فضل باعش قائد القوات الخاصة واللجنتان مكلفتان باستقصاء الحقائق ورفع محاضر جمع الاستدلال".

وأكدت المذكرة أن اللجنتين المكلفتين من محافظ لحج ومدير البحث الجنائي في لحج وآخرين واللجنة المكلفة بقيادة قائد القوات الخاصة اللواء فضل باعش وفقاً للمادة رقم (84- 85- 91) من قانون الإجراءات الجزائية رقم (13) لعام 1994م، وما قامت به اللجنتان هو باعتبارهما من مأموري الضبط القضائي خاضعين وتابعين للنائب العام مكلفين باستقصاء الجرائم وتعقب مرتكبيها وفحص البلاغات والشكاوى وجمع الاستدلال وإثباتها في محاضرهم وإرسالها إلى النيابة العامة.


وبحسب المذكرة، فقد أصدر رئيس نيابة استئناف لحج أمرا بالكشف الطبي على جثة المجني عليه ماجد أحمد مقبل أمس الأول موجهة إلى مدير عام النيابات والتخطيط بمكتب النائب العام للتخاطب مع الطب الشرعي لفحص الجثة ومعرفة الإصابات وسبب الوفاة.

وأشارت المذكرة إلى أن المعتدين من اللواء الخامس دعم وإسناد بقيادة العميد مختار النوبي وما ارتكبوه من جرائم وفقاً للمادة (85 - 86) وما يليها من قانون الإجراءات الجزائية، هي جرائم تستدعي التوجيه بها من النائب العام لحماية أرواح المواطنين من القوات العسكرية.

وطالبت المذكرة النائب العام بالتوجيه إلى رئيس نيابة الاستئناف في لحج بإلزام محافظ لحج والقائد فضل باعش برفع الأولويات من معلومات ومحاضر جمع استدلالات إلى النيابة العامة والتحقيق في قضية قتل المجني عليه ماجد مقبل، من قبل قوات اللواء الخامس دعم وإسناد والتحقيق مع قائد اللواء العميد مختار النوبي.

وكانت هذه القضية قد دفعت إلى توتر واسع في منطقة ردفان خلال الأسابيع الماضية تدخل على إثرها رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي وشكل لجنتين لكشف ملابسات الجريمة التي أثارت ردود فعل شعبية وقبلية ضد قوات اللواء الخامس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى