قانون غامض لتجنب الأسئلة الصعبة.. جان بيير "تغضب" مراسلي البيت الأبيض

> واشنطن«الأيام»العين الإخبارية :

> واجهت السكرتيرة الصحيفة للبيت الأبيض كارين جان بيير رد فعل عنيف من المراسلين، بسبب استخدامها المتكرر لقانون "هاتش".

وذكرت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية أن جان بيير استدعت قانون هاتش في 33 مناسبة منذ توليها منصبها في سبتمبر، حيث اعتاد الكثيرون في غرفة الإحاطة بالبيت الأبيض على سماع السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، تكرر "كما تعلمون أنا مشمولة بقانون هاتش".

يحظر قانون هاتش، قانون اتحادي، على العاملين في السلطة التنفيذية للحكومة المشاركة في أنشطة الحملة السياسية، وأنها محكومة بما يمكنها قوله، ويشكل الرئيس ونائب الرئيس استثناء من هذا القانون.

وبحسب التقرير أعرب عدد من مراسلي البيت الأبيض عن إحباطهم من استخدام السكرتيرة الصحفية المتكرر لقانون هاتش، متهمين جان بيير بإساءة استخدام القانون من أجل التهرب من الأسئلة الصعبة.

 ورفضت جان بيير في ديسمبر الإجابة على الأسئلة الخاصة بسفر الرئيس بايدن إلى جورجيا خلال جولة الإعادة في مجلس الشيوخ، وما إذا كان سيعلن نتائج الفحص البدني، متذرعة بقانون هاتش.

ويرى ريتشارد بينتر، كبير محامي الأخلاقيات السابق في البيت الأبيض في إدارة الرئيس جورج دبليو بوش، أن الأسئلة المتعلقة بجدول الرئيس، على الرغم من ارتباطها بحملة سياسية، يمكن أيضا الإجابة عليها دون انتهاك القانون.

وقال بينتر: "عندما تنظر إلى قانون هاتش لا يمكنها استخدام منصبها الرسمي للترويج لحملته أو لمهاجمة الخصم، لكن بمقدورها تقديم معلومات عن مكان وجود الرئيس والطبيعة العامة لأنشطته، سواء أكانت سياسية أم لا".

لكن جنوح جان بيير إلى التذرع بقانون هاتش يعكس قلقا مشروعا داخل إدارة بايدن، حيث يجري مكتب المستشار الخاص -الذي يحقق في الانتهاكات المحتملة لقانون هاتش- بانتهاك سلف جان بيير، جين ساكي، قانون هاتش خلال مؤتمر صحفي في أكتوبر 2021، حيث أبدت تأييدها لحاكم ولاية فرجينيا السابق تيري ماكوليف في سباقه لمنصب الحاكم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى