البرازيل تكشف "النفقات الهائلة" للرئيس السابق بولسانارو

> برازيليا«الأيام»أ ف ب:

> كشفت معلومات رُفعت عنها السرية في البرازيل أن الرئيس السابق اليميني جايير بولسونارو أنفق مبالغ كبيرة، منها نحو 20 ألف يورو دفعة واحدة في مطعم متواضع ونحو 10 آلاف يورو في مخبز غداة زفاف ابنه.

وتم نشر بيانات الحساب الخاصة ببطاقة الائتمان الرئاسية خلال السنوات الـ4 التي أمضاها بولسونارو في المنصب (2019-2022) على الموقع الرسمي للحكومة اليسارية بقيادة خليفته لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (77 عاماً)، في وقت بدأت هذه الأخيرة رفع السرية التي فرضها سلفه لمدة 100 عام على آلاف المستندات الرسمية.

وفي الإجمال تم إنفاق ما مجموعه 27.6 مليون ريال (نحو 5 ملايين يورو بسعر الصرف الحالي) باستخدام هذه البطاقة من قبل 21 شخصاً في فريق الرئيس السابق.

وإذا أخذت في الاعتبار المبالغ المصححة لنسب التضخم، فإن هذه النفقات هي تقريباً أقل بمرتين مما كانت عليه النفقات في فترة ولاية لولا الأولى (2003-2006)، لكن هذه الأخيرة كانت مصاريف تتعلق بشكل أساسي بتكاليف إقامات خلال رحلات خارجية.

وهي ليست كحالة جايير بولسونارو الذي كان يتفاخر مراراً خلال فترة رئاسته بعدم إنفاق "فلس واحد" ببطاقة الائتمان الرئاسية، خلافاً لأسلافه.

وأشار موقع "يو أو ال" الإخباري مثلاً إلى أنه تم إنفاق 1.2 مليون ريال (نحو 217 ألف يورو) خلال 28 يوماً من عطلات نهاية العام الرسمية لرئيس الدولة السابق في 2019 و 2020 و2021.

ودُفع أكثر من 71 ألف ريال (ما يقرب من 13 ألف يورو) على سبيل المثال في الثاني من يناير من 2022 بمحطة وقود في ولاية سانتا كاتارينا (جنوب)، حيث أثار بولسونارو ضجة بتزلجه على المياه أثناء فيضانات اجتاحت مناطق عدة من البلاد.

كما استخدمت بطاقة الائتمان الرئاسية لدفع 1.46 مليون ريال (أكثر من 230 ألف يورو) في 4 سنوات بفندق فخم في جواروجا المنتجع الساحلي القريب من ساو باولو (جنوب شرقي البلاد).

وقال موقع "جي1"  الإلكتروني، إن أعضاء من فريق بولسونارو كانوا ينزلون في هذا الفندق أثناء إقامته في مجمع عسكري.

وتثير أكبر كلفة لطعام الكثير من الأسئلة، إذ أنفقت 109 آلاف و266 ريالاً (نحو 20 ألف يورو) دفعة واحدة في مطعم متواضع في بوا فيستا في ولاية رورايما الأمازونية (شمال).



> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى