الأمم المتحدة: يعاني 30 مليون طفل من سوء التغذية الحاد في 15 دولة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي: "يعاني أكثر من 30 مليون طفل من سوء التغذية الحاد في 15 دولة الأكثر تضررًا، لذا يجب علينا العمل الآن والعمل معًا".

وأضاف :"من الأهمية بمكان أن نتعاون لتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي والمساعدة الغذائية لضمان توفر الأطعمة المغذية المتخصصة للنساء والأطفال الذين هم في أمس الحاجة إليها".

وبحسب الأمم المتحدة، كانت بسمة محظوظة وقد عولجت من سوء التغذية الحاد المعتدل الذي تعاني منه في عيادة صحية يدعمها برنامج الأغذية العالمي والآن تبلغ من العمر عامًا ، وتتحسن صحتها وتتعلم المشي.

ومع تصاعد سوء تغذية الأطفال، تصدر وكالات الأمم المتحدة دعوة للعمل من أجل 30 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد في 15 دولة الأكثر تضررا.

وأصيبت الصغيرة بسمة مفيد بالمرض عندما كان عمرها بضعة أشهر فقط، وكانت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة ومشاكل في الفم. حاولت والدتها ، هناء عبد الله ، تهدئتها بالكمادات الباردة.

وبسمة من سكان مدينة تعز الجنوبية الشرقية، في اليمن الذي مزقته النزاعات - حيث يصعب بشكل متزايد الحصول على الطعام المغذي بأسعار معقولة والرعاية الصحية - لم يكن لديها سوى القليل من الوسائل الأخرى لمساعدة ابنتها على التعافي.

قالت الأم هناء: "الحياة صعبة". "بالكاد نستطيع شراء الطعام".

ومثل العديد من الأطفال اليمنيين الآخرين ، عانت بسمة من سوء التغذية الحاد - أزمة عالمية متنامية مع آثار دائمة وأحيانًا مميتة على الأطفال الصغار ، لا سيما في بعض أفقر دول العالم.

وتعد بسمة من بين حوالي 30 مليون طفل وأم في جميع أنحاء العالم يعانون من أشكال مدمرة من سوء التغذية عمل برنامج الأغذية العالمي على علاجها والوقاية منها في عام 2022، لكن الاحتياجات والتحديات - بما في ذلك الصراع ، وتغير المناخ ، والارتفاع الهائل في أسعار الغذاء والوقود ، والعمل الإنساني المتزايد فجوة التمويل - هائلة. الملايين من الناس الضعفاء يسقطون من خلال الشقوق

في اليمن وحده ، حيث يتزايد الجوع ، يعاني ما يقرب من نصف الأطفال دون سن الخامسة - أو ما يقرب من 2.2 مليون طفل - بالإضافة إلى 1.3 مليون امرأة حامل ومرضعة من سوء التغذية الحاد.

وبحسب الأمم المتحدة يعاني نحو 30 مليون طفل من سوء التغذية الحاد في 15 دولة الأكثر تضررا البلدان الخمسة عشر الأكثر تضرراً من سوء التغذية الحاد بين الأطفال هي: أفغانستان وبوركينا فاسو وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وهايتي وكينيا ومدغشقر ومالي والنيجر ونيجيريا والصومال وجنوب السودان والسودان واليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى