​بريطانيا تدعم الإجراءات الحكومية لمواجهة تبعات الهجمات على منشآت النفط

> «الأيام» استماع:

>
أكدت بريطانيا دعم الإجراءات الاقتصادية التي أعلنت الحكومة اليمنية تنفيذها لتجنب تبعات هجمات الحوثيين على المنشآت النفطية جنوبي البلاد والتي تسببت في تفاقم التحديات.

وقال السفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم اليوم السبت، في تسجيل فيديو إن "الاقتصاد اليمني تضرر بشدة بعد ثمان سنوات من الصراع، يعد الاقتصاد المزدهر أمرا حيوياً لتوفير الوظائف وسبل العيش لليمنيين، وتقديم الخدمات العامة الأساسية ودفع الرواتب".
وأضاف: "سبق لي أن أدنت هجمات الحوثيين التي كانت سبباً مباشرا لتفاقم التحديات".

وتابع: "تقوم الحكومة اليمنية بسلسلة من الإجراءات الاقتصادية للحد من الأثر الاقتصادي الذي نتج عن هجمات الحوثيين"، مؤكدا دعم بلاده "لجهود الحكومة اليمنية في زيادة الإيرادات والاستقرار الاقتصادي".
وأوضح أن "المملكة المتحدة تعمل وشركائها السعوديين والإماراتيين والأمريكيين في مختلف المجالات لدعم الحكومة اليمنية".

وأشار سفير بريطانيا إلى عقد اجتماع قريب للمجموعة الرباعية الدولية "لمناقشة سبل تقديم الدعم العاجل للحكومة اليمنية".

كانت الحكومة اليمنية أقرت وفق توجهات مجلسها الاقتصادي الأعلى مطلع الشهر الجاري على سلسلة من الإجراءات لمواجهة آثار الهجمات الحوثية على الموانئ النفطية جنوب البلاد وأدت إلى إيقاف تصدير النفط الخام.

وتضمن تلك الإجراءات تحريك سعر صرف الدولار الجمركي من 500 ريال إلى 750 ريالاً، إضافة إلى إجراءات أخرى لم تدخل بعضها حيز التنفيذ كقرارات رفع تعرفة استهلاك الكهرباء وسعر المشتقات النفطية والغاز المنزلي المنتج من حقول صافر في مأرب.
وقُوبلت القرارات بانتقادات واسعة من أحزاب سياسية ومن البرلمان اليمني الذي قالت هيئة رئاسته إن تلك "القرارات لم تراعِ الحالة المعيشية للمواطنين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى