​الهجرة الدولية: 4 آلاف نازح في اليمن منذ بداية العام 2023

> عدن / دبي «الأيام» خاص:

>
أعلنت منظمة الهجرة الدولية، عن نزوح 77 أسرة يمنية في الأسبوع الثالث من يناير الجاري، ليرتفع عدد النازحين منذ مطلع عام 2023 إلى 652 أسرة أُجبر ثلثهم على مغادرة منازلهم تنفيذا لتوجيهات سلطات الأمر الواقع (الحوثيين).

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في تقريرها الأسبوعي، ونشرته اليوم الاثنين إنه "ما بين 15-21 يناير الجاري رصدت مصفوفة النزوح التابعة لمنظمة الهجرة الدولية 77 أسرة (يمثلون 462 فردا) نزحت مرة واحدة على الأقل"، مضيفة أن أغلب حالات النزوح رُصدت في محافظة مأرب بعدد 54 أسرة، نشأت معظم حالات النزوح من محافظات إب وتعز، تليها محافظتا تعز وشبوة نزحت من كل منهما 9 أسر".

وأوضحت أنه "ما بين 1 -21 يناير 2023، تتبعت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في اليمن 652 أسرة (يمثلون 3912 فردا) تعرضوا للنزوح مرة واحدة على الأقل".

وفي الشهر الماضي، قالت المنظمة إن "مصفوفة تتبع النزوح تلقت إنذارا بخصوص 230 أسرة نازحة إلى مديرية القبيطة بمحافظة لحج، نزح معظمهم من قريتي دمنة خدير ومودية بتعز قرب مديرية القبيطة قرب الاشتباكات المستمرة".

وأضافت: أن "سلطات الأمر الواقع (التابعة للحوثيين) طالبت الأسر المحلية من خلال مكبرات الصوت بمغادرة منازلهم"، مبررة تهجير المليشيا للمواطنين من منازلهم "نظرًا لقربها من خطوط المواجهة النشطة".

وتصاعدت حدة الاشتباكات في خطوط المواجهة، إثر شن الحوثيون هجمات ومحاولات تسلل في جبهات مأرب وتعز ولحج، رغم استمرار سريان بنود الهدنة المنتهية أصلا في أكتوبر العام الماضي من جانب واحد على الأقل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى