خبير عسكري: الدور العماني في اليمن قد يحمل وجهة النظر الإيرانية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قال الباحث المتخصص في الشؤون العسكرية، د. علي الذهب إن هناك دورا عُمانيا يتحرك في إطار تفاهمات مشتركة مع المملكة العربية السعودية بشأن إنهاء حرب اليمن والتوصل إلى حل سياسي.

واعتبر الذهب أن هذا التفاهم لا يمكن أن يخرج بنتائج عاجلة وشاملة، "لأن المفاوضات تطول، والفائدة منها بقدر ما يعطي أحد الطرفين تنازلات للآخر".

وأضاف في تصريحات صحفية "لا أتوقع أن يكون هناك تعارض بين الدور السعودي والعُماني، لأن سلطنة عُمان تدور في إطار تفاهمات ثلاثية (عُمان وإيران والسعودية)، لذلك لا أتفق مع ما ذُكر في مقدمة التقرير الاستخباراتي الفرنسي، لكن في التقرير الأخير هو ما قد يثار لاحقا، لأنه فعلا يتناول نقطة حساسة".

وأوضح أن "الدور العُماني يتمحور حول كافة الأطراف، بمعنى أنه قد يحمل وجهة النظر الإيرانية نفسها، لأن وزير الخارجية الإيراني التقى بالحوثيين في مسقط، وزارهم، والتقى بمبعوث مليشيا الحوثي في السفارة الإيرانية في مسقط، وطرح له خطوطا حمراء لا يمكن تجاوزها".

وأضاف: "بالنسبة للسعودية فلديها قنوات مباشرة، وهذه القنوات المباشرة لإثبات حسن النية بأنها عازمة على التفاهمات بشكل أوسع بما قد يثيره العُمانيون أنفسهم، كونهم يمثلون مختلف الأطراف، ويقربون بين هذا الطرف وذاك".

وأشار إلى أن "المفاوضات السعودية المباشرة هي التي تتسيَّد المشهد، في إطار ما يبذله العُمانيون من جهود، وهناك إشارة إلى دول أخرى في الخليج العربي تُسهم في دعم الجهود العمانية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى