ما هو سعر الدولار الجمركي؟ وما علاقته في أسعار البضائع المباعة بالأسواق؟

> «الأيام» خاص:

> قد يتساءل البعض ما هو سعر الدولار الجمركي؟ وما علاقته في رفع أسعار السلع المباعة في الأسواق ؟

فالدولار الجمركي يعرف بأنه ما يدفعه المستورد من مبالغ جمركية مقابل الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحجوزة في الجمرك وفك الحجز عنها، فعندما يقوم أي مستورد بطلب بضائع مستوردة من الخارج وتصل تلك البضاعة إلى البلد يستلمها بعد سداد مبلغ مالي ويعرف هذا المبلغ باسم الجمارك او الرسوم الجمركي، وأحيانا كثيرة يتم تقديرها بالدولار ويتم تحديده بسعر صرف الدولار المقرر من البنك المركزي ويتأثر بتغير الطلب والعرض.

حيث قررت الجهات الاقتصادية في البلاد في الآونة الأخيرة رفع سعر الدولار الجمركي من 500ريال يمني إلى 750 ريال، هذه النسبة ستجعل أسعار السلع تتزايد بنسبة 20 - 40 % من السعر الحالي ، وتحت ضل الأوضاع الراهنة في البلاد من فقر وشحة في الرواتب والبطالة المتزايدة ، ستكون النتيجة كارثية بشكل كبير.

صرح أحد المواطنين العاملين في إحدى محلات الجملة في المعلا دكه ن.ن.ا ، بأن هذا القرار مصدره من رئيس الوزراء، وأن الشعب قادم على عاصفة شديدة ستنهي ربما بمتوسطي الدخل، فكيف بمن لا دخل له!

كما أشار نوار عوض -مواطن- إلى أن زيادة السعر الجمركي ستؤدي إلى ارتفاع المواد الغذائية تدريجيا، وسيؤثر سلبيا على المواطن المحدود دخله.

طاهر محمد الحامد رد قائلا على الموضوع "تلقائيا سترتفع أسعار المواد الغذائية التي هي في الواقع مرتفعة، والعبء سيكون كبيرا علينا نحن كمواطنين.

أحمد حسين صاحب بقالة في منطقة القلوعة تحدث بأسف شديد عن الأوضاع التي تمر بها البلاد، خاصة في عدم استقرار الصرف (السعودي - الدولار) حيت أشار مضيفاً إلى أن هذا الارتفاع لن يؤثر علي كتاجر، لكنه سيؤثر علي كمواطن، وأنا كتاجر سأبيع السلع كما هي مشترط ومتوجب علينا كتجار محلات فإذا ارتفعت الجمارك من الطبيعي أن نرفع الأسعار، لكن المتضرر الوحيد هنا هو المواطن محدود الدخل، حيث أن الوضع أصبح كابوسا بالنسبة له من جميع الجهات فأرجوا من الحكومة أن تراجع نفسها في هذا القرار، لأن الشعب أصبح شبه منتهيا.

مهندس الطواية أسامة توفيق أكد قائلا "عندما يرتفع سعر الجمارك سوف تتأثر كل المحلات التي تعتمد على بيع أو العمل بالمنتجات المستوردة (مثلا) القطعة الذي كان التاجر يبيعها لي بـ 10 ألف مع ارتفاع الجمارك سيضيف نسبة الارتفاع فوق السعر كفائدة.

محلات السعدي للتجارة أشار صاحبه محمد باحشوان إلى أن هذا القرار لن ينفذ وسيكون هناك تدخل من قبل الحكومة خاصة أن وضع الشعب لا يسمح بذلك، و أضاف قائلا "الناس حتى هذه اللحظة وهي متضررة من الأسعار الحالية فكيف عندما ترتفع أكثر؟

تموينات الكرامة للمواد الاستهلاكية تحدث صاحبها محمد كرامة مختتماً لما سيحصل من تأثير تجاري عليه وعلى المواطن، قائلا سيكون هناك تضخم في الأسعار وذلك سيجعل المواطن يشتري مواد بقيمة 100 ألف ريال لا تكاد تسعفه لمدة أسبوع واحد، كذلك عندما يقل الصرف تلقائيا تنزل أسعار المواد وتكون حركه السوق في البيع والشراء فعالة من قبل المواطن والتاجر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى