مباحثات سعودية أمريكية حول التعاون العسكري واليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أجرت السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الإثنين، مباحثات بشأن تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، بالإضافة إلى جهود إحلال السلام في اليمن الجار الجنوبي للمملكة.

جاء ذلك خلال اجتماعين منفصلين في العاصمة الرياض مع قائدة النقل الجوي بالجيش الأمريكي الفريق أول "جاكلين دي فان أوفست" والمبعوث الأمريكي إلى اليمن "تيموثي ليندركينج".

وقالت وزارة الدفاع السعودية إن مدير الأركان المشتركة للقوات المسلحة السعودية اللواء الطيار الركن "حامد العمري" بحث مع قائدة النقل الجوي بالجيش الأمريكي الفريق أول "جاكلين دي فان أوفست" التعاون والتنسيق المشترك في المجال العسكري والدفاعي.

وتمر العلاقات السعودية الأمريكية بمرحلة من الفتور منذ أن أبدت واشنطن غضبها من قرار تحالف "أوبك+"، الذي تقوده الرياض، بخفض إنتاج النفط بمليوني برميل يوميا بدءا من نوفمبر الماضي.

وفي الرياض أيضا، أجرى سفير السعودية لدى اليمن "محمد بن سعيد آل جابر" مباحثات مع المبعوث الأمريكي إلى اليمن "تيموثي ليندركينج"، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية.

واستعرض الجانبان جهود السعودية لدعم إحلال السلام ورفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني ودعم الحكومة والاقتصاد اليمني، بجانب جهود "ليندركينج" لاستئناف المفاوضات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بهدف الوصول إلى سلام مستدام في اليمن.

كما بحثا سبل تعزيز التعاون لدعم الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي في اليمن، ودعم أمنه واستقراره وتنميته.

والسبت، قالت الخارجية الأميركية إن ليندركينج سيبدأ جولة خليجية لدفع عملية سلام شاملة باليمن، تشمل السعودية وسلطنة عُمان والإمارات.

ويشهد الملف اليمني حراكا متسارعا يتخطى هذه المرة الجهود الدولية والإقليمية المبذولة للعودة إلى تمديد اتفاق الهدنة بعد أكثر من أربعة أشهر على انتهائها في 2 أكتوبر الماضي، إذ يعود الحديث عن مفاوضات خلف الأبواب المغلقة بين السعوديين والحوثيين للتوصل إلى تسوية جديدة ستكون صيغتها النهائية رهن المباحثات المستمرة بين الطرفين.

وتمر البلاد بحالة هدوء من دون تصعيد عسكري للقتال للشهر العاشر على التوالي منذ إبريل 2022 (تاريخ إعلان الهدنة للمرة الأولى)، وتحدث فقط مواجهات محدودة بين الحين والآخر في بعض خطوط التماس على جبهات القتال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى