تحضيرات لـ "الركن اليافعي" للمشاركة في مهرجان التراث والشعوب العالمي

> عدن «الأيام» عبدالله الناحية:

> استعدادات المهرجان الرابع للتراث والشعوب رسالة للتسامح والتآخي بين المناطق والشعوب تجري تجهيزات مكثفة لإقامة مهرجان التراث والشعوب الدولي في العاصمة عدن.

حيث يسعى كلٌ من ممثلي الدول والمناطق بمختلف ثقافاتهم إبراز الجوانب الثقافية التي كانت حاضرة لدى الأجيال الماضية في أفراحهم ونمط حياتهم اليومية ومشاركتها والتعريف بهذه الهويات التراثية والإرث الحضاري.

وتمتاز مناطق اليمن باختلاف ثقافي يميز كل منطقة عن الأخرى وعادات وتقاليد متوارثة تميز كل مجتمع عاش في جنوب شبه الجزيرة العربية على مر التاريخ.

أبرزها الفن المعماري الحضرمي والصنعاني واليافعي وغيره، إضافة إلى الأزياء المتنوعة التي ترمز إلى هوية المكان أو إلى حقبة زمنية معينة، ولا تزال أغلب المناطق اليمنية لاسيما الريفية تحافظ على ارتداء الأزياء التقليدية.

وفي لقاء مع د. زيد المرفدي مشرف الركن اليافعي المشارك في مهرجان التراث والشعوب الدولي الذي كان من المقرر إقامته في شهر نوفمبر 2022 بمشاركة مختلف محافظات الجمهورية، إضافة إلى دول عربية وأجنبية إلا أنه تم التأجيل إلى وقت لم يتحدد بعد، مؤكدا أن التجهيزات للركن اليافعي تم استكمالها ولم يبقى إلا تحديد موعد المهرجان.

مشيرا إلى أن التحضيرات تمت على الرغم من وجود صعوبات في تجميع القطعة الأثرية (الحميرية) وذلك يعود إلى تخوف مالكي المورث التاريخي والتي تم الحصول عليها بعد جهود مبذولة قام بها اتحاد طلاب يافع حتى حصل عليها وسيتم عرضها في المهرجان.

وأضاف المرفدي أنه رغم عدم معرفتهم التامة بالأغراض القديمة بأنواعها وأسمائها، لكن تم الاستعانة بأساتذة وأكاديميين مختصين في هذا المجال.

على رأسهم الدكتور علي صالح الخلاقي المرجعة التاريخية وأيضا الدكتور نادر سعد العمري مؤلف الموسوعة اليافعية، وأيضا الدكتور قاسم الأصبحي، رئيس جمعية يافع إلى جانب الأستاذ محمد صالح الكثيري.

والشيخ خالد بن سبعة اليهري شيخ مشائخ يهر وكذلك الشيخ عبدالرب النقيب شيخ مشائخ الموسطة ونقيب يافع.

إضافة إلى الفنان القدير علي صالح اليافعي المختص في المجال الفني مع عدد من الشعراء الذين ساهموا في اختيار الإرث اليافعي الذي سيتم عرضه والمشاركة في مهرجان التراث والشعوب الدولي.

واختتم المرفدي حديثه بالتأكيد على استعدادهم التام لتمثيل الركن اليافعي في مهرجان الشعوب والتراث الدولي بنسخته الرابعة بشكل يليق بيافع وموروثها التاريخي العريق.

موضحا أنه لم يتم عرض التراث اليافعي الغزير بالتنوع والأصالة بصورة كاملة، لكن اتحاد طلاب يافع سيعمل ما بوسعه وبإرادة عالية لإبراز الصورة الأجمل للمورث اليافعي وسط ثقة مطلقة بأن أبناء يافع لن يبخلوا عن يافع بشيء وسيكون الركن اليافعي الأكثر فعالية وتنوعا في المهرجان.




> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى