قطر والولايات المتحدة تبحثان الاتفاق النووي مع إيران

> الأيام"روسيا اليوم":

> ​بحث وزيرا خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والولايات المتحدة أنتوني بلينكن عددا من الملفات الثنائية والدولية، بينها الاتفاق النووي وفلسطين وإيصال المساعدات لتركيا وشمال سوريا.

وفي أعقاب الاجتماع الذي جرى في واشنطن أمس الجمعة في إطار الزيارة التي يقوم بها محمد بن عبد الرحمن حاليا إلى العاصمة الأمريكية، كتب الوزير القطري عبر “تويتر”: “التقيت اليوم في واشنطن بصديقي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وناقشت معه تطوير العلاقات الثنائية بين بلدينا كما تطرقنا إلى محادثات الاتفاق النووي، وتطورات الأوضاع في فلسطين وأفغانستان”.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الاجتماع تضمن “استعراض التعاون الثنائي والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، ومناقشة سبل تنسيق الجهود الدولية لعمليات الإنقاذ والإغاثة وإيصال المساعدات لتركيا وشمال سوريا”.

وأضافت أن الاجتماع تطرق أيضا إلى “مستجدات محادثات الاتفاق النووي، وتطورات الأوضاع في فلسطين وأفغانستان، بالإضافة إلى عدد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك”.

يأتي هذا اللقاء تزامنا مع إعلان الخارجية الأمريكية أن مسؤولين أمريكيين سيبحثون في السعودية من 13 إلى 16 فبراير مع ممثلي دول مجلس التعاون الخليجي القضايا المتعلقة بإيران والدفاع الجوي ومكافحة الإرهاب.

ويوم أمس الجمعة ناقش وزير الخارجية القطري مع المبعوث الأمريكي الخاص لإيران مستجدات محادثات الاتفاق النووي وذلك بعد أيام من زيارته لطهران.

وحسب بيان للخارجية القطرية اجتمع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطرية، اليوم الخميس، مع روبرت مالي، المبعوث الأمريكي الخاص لإيران، وذلك بمقر إقامته بالعاصمة الأمريكية واشنطن دي سي التي يزورها حالياً.

وجرى خلال الاجتماع، مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين ومستجدات محادثات الاتفاق النووي، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وتحاول دولة قطر على ما يبدو تحريك مياه مفاوضات النووي الإيراني الراكدة، وهي محاولات يقول خبراء إنها تعكس مخاوف الدوحة من اندلاع مواجهة عسكرية بالمنطقة ربما تكون مرهونة بتغيير طهران لمواقفها.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن الدوحة تحاول تهيئة المناخ لاستئناف المفاوضات النووية بين إيران والغرب، فيما قال نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن بلاده تلقت رسالة من الأطراف المقابلة في المفاوضات عبر قطر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى