ورشة عمل بعنوان (القطاع السمكي في سقطرى.. التحديات والفرص المتاحة)

> حديبو «الأيام» خاص:

> دشن محافظ سقطرى رأفت الثقلي، اليوم الأحد، ورشة عمل بعنوان (القطاع السمكي في أرخبيل سقطرى..التحديات والفرص المتاحة)، والتي نظمها المكون السمكي ببرنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش (ERLP)، الممول من الوكالة الإمريكية للتنمية الدولية.

وهدفت الورشة التي استهدفت موظفي هيئة المصائد السمكية، وأصحاب المصلحة في القطاع السمكي، إلى التعريف بالتحديات والفرص المتاحة في القطاع السمكي، والتعريف ببرنامج (ERLP) وتدخلاته في القطاع السمكي، والعمل على صياغة خطة التدخلات المقترحة، التي يمكن المساهمة في تنفيذها عبر البرنامج .

وأكد الثقلي، على أهمية الورشة في وضع مقترحات وتصورات ذات الأولوية، لمتطلبات القطاع السمكي في المحافظة، منوها بجهود فريق برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش(ERLP)، الممول من الوكالة الإمريكية للتنمية الدولية في المحافظة، وزياراته للقطاعين السمكي والزراعي، للتعرف على واقعهما بأعتبارهما أهم القطاعات الإنتاجية في الأرخبيل. مبديا استعداد السلطة المحلية تقديم كافة التسهيلات لتدخلات المنظمة في المحافظة.

وأوضح مدير فرع المصائد السمكية أحمد علي عثمان، أن الورشة تمثل أهمية للقطاع السمكي، في تحديد أهم احتياجاته التي تسهم في استقراره، وتنميته بشكل أفضل خلال المراحل القادمة، باعتباره قطاعا اقتصاديا يعتمد عليه شرئحة كبيرة من سكان الأرخبيل.

من جانبها قدمت مدير المكون السمكي د. بثينة السعدي، تعريفا بالبرنامج وتدخلاته في القطاع السمكي، والجهود التي يقدمها لتحقيق الإنتعاش الاقتصادي، وتجاوز الصعوبات التي واجهت القطاع السمكي، من الأضرار نتيجة الأعاصير والتغير المناخي.

وناقشت الورشة أربعة أوراق عمل، وهي ملامح واحتياجات القطاع السمكي بسقطرى، لفرع المصائد السمكية و تدخلات الأنتعاش الأقتصادي، وسبل العيش، قدمها د. أوسان باهرمز ، ونشاطات المرأة الساحلية في الأرخبيل، وأبرز التحديات التي تواجهها لعائشة سعد أحمد، وواقع الاصطياد والتداول في الجزيرة للمهندس مبارك السريحي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى