​رحيل أبرز صناع النهضة الفنية بعدن "سالم بامدهف"

> عدن «الأيام» عصام خليدي:

>
انتقل إلى جوار ربه، صباح اليوم السبت، في عاصمة الإمارات، الفنان العدني القمة فقيد الوطن سالم بامدهف عن عمر ناهز (89 عاما).

عاش بامدهف جل عمره وحياته، فارسا وعاشقا متعبدا في محراب الفن والجمال والحداثة والتجديد والمعاصرة، بل إنه استطاع أن يرسم في أَلحانِه الخالدة خارطة وجغرافية مدينة عدن، ببحارها و جبالها و سهولها و وديانها و رمالها و شواطئها و خلجانها و شوارعها و معالمها التاريخية العتيقة، و أزقتها و هويتها و مذاقها بنكهة و روائح البن و الزعفران و اللبان و البخور و المسك و كل تفاصيل الحياة اليومية في مدينة عدن العتيدة الحبيبة.

وكان واحدا من أهم مؤسسي (رابطة الموسيقى العدنية)، التي تشكلت عام 1951م، كما تميزت غنائياته بفذاذة اللحن ورشاقة الإيقاع ورهافة وعذوبة الصوت.

وجد بامدهف ضالته اللحنية النغمية، بالإيقاع والجرس الموسيقي الموجود بالكلمة واللفظة المتداولة، في قلب ونبض الشارع العدني، بالإضافة لتأثره بالطقوس و المناخات الصوفية، الدينية،الاجتماعية ،و الجغرافية في مدينة عدن.

وقدم أعمالا غنائية، بالشعر الفصيح راقية الشكل والمضمون، تعتمد على منهاج الوثبات المقامية والمساحات الموسيقة الرحبة.

وشكل البامدهف ثنائية فنية رائعة ناجحة مع د. الأديب الشاعر محمد عبده غانم، تميزت بين خصائصها العدنية وأسلوب الحداثة والمعاصرة في الغناء التجديدي.

رحم الله (فناننا العملاق البامدهف) طائر الفينيق المهاجر في مرافئ الاغتراب، البلبل الصداح المغرد، الذي أسعدنا وأثلج صدورنا بالفرح والغبطة والسعادة والتسامح والضياء والأمل، عقودا طويلة من زمن الإبداع والفن والطرب والأصالة والخلود.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى