بلينكن: نحذر الصين من تقديم أي مساعدة عسكرية إلى روسيا

> الأيام"روسيا اليوم":

> ​أنذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بكين، بأن مساعدتها المحتملة لروسيا "مشكلة في غاية الخطورة"، وأن "هناك أشياء لا يمكن ولاينبغي للصين أن تفعلها لعرقلة (الغرب).

وجاءت تصريحات بلينكين اليوم السبت في "مؤتمر ميونخ للأمن" في تعليقه على الوضع في أوكرانيا.

وقال: "نعني بهذا توفير معدات عسكرية لروسيا أو التحايل المنهجي على العقوبات (الخاصة بالغرب) والتي تهدف للضغط على روسيا من أجل وضع حد لهذا العدوان."

وبحسب بلينكن فإن "الرئيس (جو) بايدن أوضح ذلك تماما لـ(الرئيس الصيني) شي جين بينغ تقريبا منذ اليوم الأول"، بعد أن شنّت روسيا العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

كما استذكر بلينكين أن المكالمة عبر الفيديو هذه بين قادة الصين والولايات المتحدة جرت بعد حوالي 2-3 أسابيع من بدء العملية الروسية الخاصة.

واستدرك قائلا: "وقد أوضحنا لزملائنا الصينيين طوال الوقت بعد ذلك أننا سنعتبر أي مساعدة عسكرية أو تهرب من العقوبات (الغربية ضد موسكو) مشكلة خطيرة للغاية بالنسبة لنا وللعديد من البلدان الأخرى في العالم".

يشار إلى أنه وبحسب المعلومات، لم تسجل واشنطن حتى الآن أي مساعدة عسكرية قدمتها بكين لموسكو أو تحايل من الجانب الصيني على الإجراءات التقييدية الغربية الموجهة ضد روسيا.

وقال بلينكين "حتى الآن، واستنادا إلى المعلومات المتوفرة لدينا، لم تقم (الصين) بشكل منهجي بتزويد روسيا بالمعدات العسكرية (لروسيا) أو الالتفاف على العقوبات. لكنّنا نتابع ذلك بعناية شديدة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى