​بن ماضي يدشن بالشحر فعاليات الذكرى الـ500 للتصدي للغزو البرتغالي

> المكلا «الأيام» خاص:

>
دشن محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، اليوم الثلاثاء، بمدينة الشحر الاحتفال بالذكرى الـ 500 للمقاومة الشعبية ضد الاعتداء البرتغالي على الشحر.

حيث شهد بن ماضي، الطابور الصباحي لروضتي 14 أكتوبر و 26 سبتمبر، وجانبًا من إبداعات ورقصات البراعم والزهرات، وأهداهم الهدايا والحقائب المدرسية ابتهاجًا بذكرى المقاومة الشعبية.

كما شملت الفعاليات، افتتاح المعارض التراثية والفنية، التي تضمنت معرض المشغولات اليدوية بالحديقة المجاورة لمركز المحضار، بمشاركة أكثر 62 متجرًا، بتنظيم من مكتب الثقافة ومبادرة "ثقافة حياة"، ومعرض المقتنيات التاريخية والعادات والتقاليد، الذي أظهر معالم وأعلام مدينة الشحر، بحصن بن عياش، لمؤسسة حضرموت للثقافة وأكاديمية ملتقى الفن.

وتشمل الفعاليات أيضا، الألعاب الشعبية بمشاركة عدد من الفرق الشعبية بالشحر وخارجها، وإطلاق الألعاب النارية بالساحة العامة للاحتفالات، كما تشهد الساحة العامة بالمدينة مساء اليوم، وغدا، حفلين فنيين، يحييهما عدد من الفنانين والشباب المبدعين، إلى جانب عرض "أوبريت الشهداء السبعة" للشاعر القدير الراحل حسين أبوبكر المحضار.

كما دشن المحافظ، بمركز سعاد مول للتسوق بالشحر، المعرض الرمضاني الأول بمشاركة أكثر من 25 شركة ومؤسسة في المواد الغذائية والمستلزمات الرمضانية، وأشاد بجهود الشركات والمؤسسات في تقديم سلال غذائية بأسعار مناسبة للتخفيف من معاناة المواطنين.

وفي السياق، نظم مركز حضرموت للدراسات التاريخية، اليوم، في مدينة الشحر، ندوة علمية بعنوان (المقاومة الشعبية في مدينة الشحر تجاه الاعتداءات البرتغالية في القرن الـ 16 الميلادي).

وفي الجلسة الافتتاحية للندوة، أكد بن ماضي، على أهمية الفعالية التي تخللها تقديم عدد من الأوراق البحثية من قبل مختصين في جامعتي عدن وحضرموت وباحثين في التاريخ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى