​بلا حدود: مرضى تعز يعانون في الوصول إلى الرعاية الصحية

> تعز «الأيام» خاص:

>
قالت منظمة فرنسية في تعز، أن تحديات كبيرة يواجهها المرضى للوصول إلى الرعاية الصحية في المراكز المخصصة، مشيرة إلى أن "هناك ارتفاعا في أمراض يمكن الوقاية منها".

وقال كريتوس كريستو رئيس منظمة "أطباء بلا حدود": "خلال زيارتي إلى اليمن سافرتُ برا إلى مدينة تعز وخضتُ التحديات التي يواجهها المرضى أثناء رحلاتهم الطويلة سعيا للوصول للرعاية الطبية".

وأضاف: "لا أستطيع أن أتخيل ما تمر به النساء وهن في المخاض عندما يضطررن لقطع هذه الرحلة الشاقة أو أولئك الأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية طبية طارئة".

وواصل المسؤول الدولي حديثه: ""لقد استمعت إلى العديد من المرضى الذين شاركوا معي تحدياتهم والتقيت بمريضة تدعى أم مايا، التي أخبرتني أنها اضطرت للسفر لمدة ست ساعات من المخا على طول الطريق إلى مدينة تعز لإجراء عملية قيصرية طارئة في المستشفى الجمهوري كي تحمل مولودتها الأولى مايا، بصحة جيدة".

ويستقبل مشفى الجمهورية العديد من المرضى الذين كان من الممكن علاجهم في مراكز للرعاية الصحية الأولية بالقرب منهم، لكنهم يختارون القدوم إلى المشافي لأن المراكز القريبة ليست جيدة التجهيز، وفقا لتصريحات كريستو.
وأرجع مسؤول بلا حدود سبب إقبال المرضى على المشافي المركزية في المدن إلى تكلفة العلاج حيث قال بأنها سبب آخر يجعل الكثيرين ممن يسعون للحصول على الرعاية الطبية المجانية التي توفرها بلا حدود. 
 
الجدير بالذكر أن واحدة من التحديات التي تواجهها مشفى الجمهوري في تعز هو تأخر وصول المرضى بسبب الرحلات الطويلة التي يقومون بها جراء الحصار العسكري الذي تفرضه جماعة الحوثي.

وتصل الكثير من النساء الحوامل للمستشفى وهن يعانين من مضاعفات في حملهن، وهذا يشكل خطرا على صحتهن أو على أطفالهن، بحسب أطباء بلا حدود.
ووفق الرئيس الدولي للمنظمة فإن فرق بلا حدود في مستشفى الجمهوري بتعز "ساعدت 6623 حالة ولادة خلال 2022، بينها 1239 عملية قيصرية و1347 حالة ولادة معقدة و21291 استشارة للنساء الحوامل قبل الولادة"، وفقا لموقع "المصدر اونلاين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى