​تقرير: 571 موقعا للنزوح في 5 محافظات تواجه مخاطر فيضانات

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
نشرت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) ومفوضية شؤون اللاجئين، اليوم، بيان يحذر من تعرض ربع مخيمات النزوح التي يقطنها أكثر من نصف مليون شخص لمخاطر الفيضانات التي تهدد 5 من محافظات البلاد، مع بدء موسم الأمطار الموسمية في اليمن.

وبحسب بيان للمنظمات فأن التغير المناخي والاضطرابات المدنية أثرا بشكل كبير في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء اليمن، ما دفع الملايين من الناس نحو انعدام الأمن الغذائي.

وأشارت الفاو، إلى أنه وخلال شهر فبراير الماضي نفذت تحديثا لتحليل مخاطر الفيضانات في موقع النازحين داخليا، كجزء من الاستجابة السنوية للفيضانات والتخطيط للطوارئ، حيث أظهرت البيانات أن 571 موقعا للنزوح (25 % من المخيمات) تواجه مخاطر فيضانات عالية تغطي ما مجموعه 603 آلاف من سكان تلك المواقع.

ووفق ما أوردته الفاو، فأن هناك 5 محافظات ذات مخاطر عالية للفيضانات تأتي في طليعتها محافظة الحديدة (29 %) وحجة (27 %) والجوف (22 %) ومأرب (13 %) وتعز (9 %).
وقالت الفاو إن تحليل مؤشرات الأرصاد الجوية أظهر أن معدل هطول الأمطار خلال الأسبوعين الـ3 والـ4 من شهر مارس الجاري سيكون بين 20 و40 ملم على الأجزاء الغربية من صعدة، وحجة وعمران وأجزاء من غرب صنعاء ومحافظة ذمار.

وبحسب التفاصيل، ستوفر الأمطار المتوقعة عبر المرتفعات الوسطى ظروفا مواتية لتحضيرات الأرض مثل الحرث واستخدام السماد الطبيعي استعدادا لزراعة الذرة الرفيعة والدخن والذرة والحبوب الأخرى بحلول منتصف مارس إلى أوائل أبريل.
وقال التقرير، إنه وعلى الرغم من التأثير الجيد المتوقع للأمطار على الاستعدادات الأرضية، فقد يتأثر حصاد القمح والشعير في الكثير من المرتفعات.

وأكدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن التغير المناخي والاضطرابات المدنية أثرت بشكل كبير في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء البلاد، ما دفع الملايين من الناس نحو انعدام الأمن الغذائي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى