هل تغضب الطبيعة مجددا.. سلسلة من الكوارث الطبيعية في مناطق متفرقة من العالم؟

> «الأيام» وكالات:

> ​يبدو أن الطبيعة غضبت مجددا، فبعد مرور حوالى 20 يوما من وقوع زلزال تركيا المدمر، بدأت سلسلة من الكوارث الطبيعية، في مناطق متفرقة من العالم، ما بين الزلازل والفيضانات والحرائق.
  • فيضانات ماليزيا
في ماليزيا أكدت السلطات ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات العارمة الناجمة عن الهطول الغزير للأمطار التي اجتاحت عدة ولايات على مدار الأيام القليلة الماضية إلى 4 أشخاص، فضلا عن نزوح نحو 41 ألف شخص.

وذكرت الشرطة الماليزية - حسبما نقلت قناة (فرنسا 24) الناطقة باللغة الإنجليزية اليوم السبت - أن حالة الوفاة الأحدث التي تم تسجيلها هي لامرأة تبلغ من العمر 68 عاما لقيت مصرعها غرقا بالقرب من منزلها، الذي غمرته مياه الفيضان بعدما غادرت مركز إجلاء في مقاطعة "سيجمات" بولاية "جوهر" الواقعة جنوبي البلاد.

وكانت الشرطة قد أعلنت مقتل 3 أشخاص بسبب الفيضانات منذ يوم الأربعاء الماضي؛ هم رجل جرفت مياه الفيضان سيارته ورجل وامرأة مسنين لقيا مصرعهما غرقا، ونزح ما يقرب من 41 ألف شخص من 6 ولايات، أغلبهم من ولاية "جوهر" الأكثر تضررا جراء الفيضانات، إلى مدارس ومراكز إغاثة حيث يتم توفير الطعام والمياه والملبس.
  • سلسلة من الزلازل
وفى السياق نفسه، لا تزال الزلازل تطال أنحاء مختلفة من العالم، حيث سجلت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة لـ "المركز الوطني للأرصاد"هزة بقوة 1.9 درجة – ريختر في ساحل دبا الفجيرة، بشكل خفيف في المنطقة وليس لها تأثير على الدولة.

أفادت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل بالإمارات التابعة لـ"المركز الوطني للأرصاد"، تسجيل زلزال بقوة 6.7 درجة – ريختر في نيوزيلندا الساعة 10:41، اليوم السبت 4 مارس، حسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات.
وعلى صعيد متصل، أفاد مركز رصد الزلازل لأوروبا والبحر المتوسط بوقوع زلزال بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر، في إندونيسيا.

وأضاف المركز أن مركز الهزات الأرضية يقع على عمق 12 كيلومترا وعلى بعد 101 كيلومتر من مدينة بالو في جزيرة سولاوسي.

 ورصدت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم السبت، هزة ارتدادية بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر في ولاية أديامان.
من ناحية أخرى، أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي (EMSC)، أمس السبت، أن هزة أرضية بقوة 4.1 درجة ضربت المناطق الحدودية (التركية - السورية).

وأوضح المركز أن مركز الزلزال وقع على بعد 14 كيلومترا شمال شرق مدينة أنطاكيا التركية، وعلى عمق 10 كيلومترات.

أعلن المركز الوطني السوري للزلازل أن عدد الهزات الارتدادية التي سجلت منذ السادس من فبراير الماضي وحتى اليوم الثالث من مارس الجاري بلغ 3 آلاف و867 هزة.
وأوضح المركز - في بيان، أوردته وكالة الأنباء السورية (سانا)، أنه تم تسجيل هذه الهزات ضمن المساحة المحددة بين خطي العرض 32 و39 درجة، وخطي الطول 33 و43 درجة.

وأشار المركز إلى أنه تم تسجيل 1943 هزة شدتها من 2 إلى 3 درجات على مقياس ريختر، و1502 هزة شدتها من 3 إلى 4 درجات، و378 هزة شدتها من 4 إلى 5 درجات، و33 هزة شدتها من 5 إلى 6 درجات، و4 هزات شدتها أكثر من 6 درجات على مقياس ريختر، إضافة إلى تسجيل الزلزال الذي بلغت شدته 7.5 درجة على مقياس ريختر، والزلزال الكبير الذي بلغت شدته 7.8 درجة على مقياس ريختر، لافتا إلى أن باقي الهزات سجلت أقل من 2 درجة على مقياس رختر.

وبين المركز أن مجموع الأحداث الزلزالية المسجلة خلال 36 يومًا من بداية العام 2023 م، وحتى حدوث الزلزال الكبير في الـ 6 من فبراير هو فقط 34 هزة ضعيفة، وصلت شدة أكبرها إلى 4.7 درجة.
  • حريق بغابات لبنان
ومن جهة ثانية، تمكنت فرق الدفاع المدني والهيئات المحلية في لبنان، من السيطرة على حريق هائل اندلع ليل الخميس في إحدى أكبر غابات الشمال.

وظل الحريق مشتعلا حتى ساعات الفجر الأولى، وأدى إلى خسائر كبيرة تنضم إلى المشاكل البيئية المتفاقمة في لبنان، من حرائق الغابات وتراكم النفايات في مواقع عديدة.

 وقد شب حريق كبير داخل غابات قريبة من المنازل، في بلدة بطرماز في منطقة الضنية شمالي لبنان، وامتدت النيران نتيجة سرعة الرياح، فيما ناشد الأهالي فرق الإطفاء للتدخل بعد اقتراب النيران من منازلهم.

وتسبب الحريق بحالات اختناق بين سكان المناطق المجاورة، تم إسعافها في المستشفيات القريبة من المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى