الحكومة تسعى لاستعادة 16 قطعة آثرية مهربة إلى فرنسا

> ​"الأيام" غرفة الأخبار:

> ​التقى وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر بن مطهر الإرياني، في العاصمة الفرنسية باريس، الأحد، المحامي المتخصص في قضايا الآثار المسروقة ديفيد دومارشية ومعه ممثلين عن الجهات الفرنسية المعنية بمتابعة الآثار اليمنية التي تم تهريبها إلى فرنسا من قبل عصابات تهريب الآثار والبالغ عددها ستة عشر قطعة.

واستمع الوزير الإرياني منهم الى شرح عن تطورات القضية المرفوعة أمام السلطات الفرنسية وإلى أين وصلت اجراءات استعادة القطع المسروقة، وقام بتسليم الفريق نسخة من كافة الوثائق المطلوبة للمضي قدماً في القضية.

وأكد الإرياني اهتمام الحكومة الكامل وعملها المستمر على ملف استعادة الآثار اليمنية التي تم تهريبها خلال فترة الحرب التي شنتها الميليشيات الارهابية الحوثية التابعة لايران على الدولة ومؤسساتها وما نتج عنها من تعرض التراث اليمني للنهب والتهريب من قبل عصابات متواطئة مع الميليشيات، مشيراً الى أن الحكومة تتابع مع عدد من الدول الصديقة مسألة استعادة القطع الاثرية المنهوبة وقد أسفرت هذه الجهود عن الاتفاق مع حكومة الولايات المتحدة الامريكية لاستعادة عشرات القطع الأثرية اليمنية.

وأشاد الوزير بجهود د. رياض ياسين عبدالله سفير اليمن لدى فرنسا للمتابعة والتواصل مع المحامي والجهات الفرنسية بالتنسيق مع الوزارة ووزارة الخارجية، وجهود د. محمد جميح المندوب الدائم لليمن لدى منظمة اليونيسكو والجهود التي يبذلها الباحث المتخصص في شئون الاثار عبدالله محسن الذي قام باعداد بعض الوثائق المطلوبة والمتعلقة بالآثار المهربة، كما اثمن جهود فريق الوزارة والهيئة العامة للاثار.

ومن جانبه أكد المحامي دومارشيه إلى أن الفريق يقوم بمتابعة كافة الاجراءات الكفيلة لدى مختلف الجهات المعنية لاستعادة القطع الآثرية التي وصلت إلى فرنسا في أسرع وقت ممكن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى