تمثال برونزي لرجل من سبأ سيعرض للبيع في مزاد ثان بأمريكا

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قال الباحث في مجال الآثار عبدالله محسن، إن تمثالا برونزيا لرجل من أقيال سبأ سيعرض للبيع للمرة الثانية بعد يومين في مزاد علني في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد فشل بيعه عام 2019م.

وأضاف محسن على حسابه في فيسبوك، أنه"تمثال ساحر من البرونز المصبوب، من القرن السادس قبل الميلاد، لرجل واقف ذي أكتاف عريضة وذراعاه منحنيان عند المرفقين كما لو كانا يحملان قربانا، سيعرض للبيع من جديد في 9 مارس 2023م في مزاد أرتيمس في الولايات المتحدة".

وأوضح الخبير أن "التمثال من مجموعة (فايز بركات) وكان قد بيع في مزاد في 26 سبتمبر 2019م بسبب المبالغة في السعر الافتتاحي".

وأشار إلى أن التمثال "واحد من مجموعة من آثار اليمن التي يقتنيها ويعرضها للبيع جامع آثار (فلسطيني) يدعى (فايز بركات) يحمل الجنسية الأمريكية، من مواليد 1949م، ومن أنصار خرافة الشرق و(اليمن التوراتي)، تتلمذ على يد عالمة الآثار البريطانية الشهيرة كاثلين كينيون عندما وظفته في الحفر في القدس للبحث عن الآثار (كان أبوها رجل دين ومدير المتحف البريطاني)، وبدأ فايز حياته قبل ذلك ببيع الآثار الفلسطينية للسياح وغيرهم".

وكان الخبير محسن كشف خلال الأشهر والأسابيع الماضية عن أغلى 10 قطع من آثار اليمن قد تم بيعها في المزادات العالمية، وأكد أن أكثر من 15 ألف قطعة منهوبة في الداخل قد تجد طريقها إلى الخارج، كما كشف عن عرض لبيع 40 قطعة ذهبية وبرونزية من آثار اليمن، في مزاد علني في العاصمة البريطانية نهاية نوفمبر الماضي.

ومنذ انقلاب الميليشيا وإشعالها فتيل الحرب في البلاد، تعرضت الآثار اليمنية لعمليات تنقيب ونهب واسع، لتهريبها وبيعها في بلدان خليجية وأوروبية مقابل مبالغ زهيدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى