​بيان حقوقي: الحوثيون جندوا 45 طفلا خلال الشهر الماضي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قالت منظمة حقوقية، اليوم الثلاثاء، إنها رصدت قيام جماعة الحوثي، بتجنيد أكثر من 40 طفلا دون سن 15 عاما في مناطق سيطرتها، خلال الشهر الماضي.
وأدانت المنظمة إصرار جماعة الحوثي على مواصلة تجنيد أطفال دون السن القانونية.

وقالت منظمة ميون لحقوق الإنسان- غير حكومية- في بيان أصدرته حديثا، إن فرقها رصدت ووثقت تجنيد الحوثي 45 طفلا دون سن 15 عاما في شهر فبراير الماضي، "وأجبرت الجماعة الأطفال على الخضوع لبرنامج تدريبي في أحد المعسكرات شمال غرب صنعاء".

وأضاف بيان المنظمة وهي منظمة يمنية مستقلة تهتم بحقوق الإنسان والتنمية: الجماعة عملت على تنظيم ما تسميها "دورة ثقافية لمدة أسبوع لهؤلاء الأطفال، ثم ألحقتهم بدورة قتالية مباشرة في المعسكر استمرت 15 يوما قبل أن تقوم بتوزيعهم مرافقين لقيادات عسكرية"
ودانت المنظمة مواصلة جماعة الحوثيين تجنيد الأطفال، خلافا لالتزاماتها القانونية وخطة العمل الموقعة مع الأمم المتحدة في أبريل 2022 لإنهاء التجنيد والانتهاكات الأخرى بحق الأطفال.

وأضافت: "ندين ونستنكر إصرار الجماعة على تجنيد أطفال دون السن القانونية، ونجدد التذكير بما يتعرض له الضحايا من انتهاكات جسيمة بينها الاستغلال الجنسي والاتجار بالبشر، والذي وثقته تقارير حقوقية محلية ودولية، أبرزها تقارير فريق الخبراء المعني باليمن".
وطالبت المنظمة الحقوقية، المجتمع الدولي بالوقوف بحزم أمام "الصلف" الحوثي في استمراء تجنيد الأطفال، وضربها عرض الحائط بالتحذيرات الأممية والدولية التي تشدد على ضرورة منع وإنهاء التجنيد والانتهاكات الجسيمة بحق الأطفال.

وكان تقرير فريق الخبراء الأممي المعني باليمن، كشف في وقت سابق، عن مقتل 2000 طفل جندتهم جماعة الحوثي في أقل من سنتين،

وأفاد التقرير أن الحوثيين ما زالوا يقيمون معسكرات ويعقدون دورات لتشجيع الشباب والأطفال على القتال.
وقال التقرير: "تشكل المخيمات الصيفية والدورات الثقافية التي تستهدف الأطفال البالغين جزءً من استراتيجية الحوثيين الرامية إلى كسب الدعم لأيدولوجيتهم، وتشجيع المواطنين على الانضمام للقتال"، بحسب موقع زوايا عربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى