مباحثات لعُمان مع أمريكا واليابان لإنهاء الحرب في اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> بحث سلطان عُمان مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأول، عددا من القضايا المتعلقة بالملفات الإقليمية والدولية والتي من بينها الملف اليمني، وجهود سلطنة عمان في رعاية المفاوضات بين الأطراف اليمنية بهدف إيقاف الحرب واحلال السلام.

جاء ذلك خلال اتصال هاتي أجراه الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع سلطان عمان هيثم بن طارق، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

وجرى خلال الاتصال، استعراض العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات‏، بالإضافة لتبادلهما وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وذكر البيت الأبيض في بيان له، أن الرئيس بايدن، شكر سلطان عمان على دعمه للهدنة التي توسطت الأمم المتحدة بشأنها في اليمن.

من جانب أخر بحث وكيل وزارة الخارجية العمانية للشؤون الدبلوماسية خليفة الحارثي، مع المساعد الخاص لوزير خارجية اليابان كاتسويوشي هياشي، مستجدات الأزمة اليمنية.

وقالت وسائل إعلام عمانية، إن "اللقاء استعرض الجهود المبذولة في مساندة الأطراف اليمنية للوصول إلى حلّ سياسي يُحقق لليمن الشقيق ولدول المنطقة الأمن والاستقرار".

يأتي ذلك، مع استمرار فشل تمديد الهدنة الأممية، وتصعيد الحوثيين من عملياتهم العسكرية باتجاه الموانئ النفطية التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية المعترف بها.

وتلعب سلطنة عمان دورا بارزا في سبيل إنجاح المفاوضات بين الأطراف اليمنية، بغية تحقيق سلام مستدام في البلد الذي يشهد حربًا منذ أكثر من ثمان سنوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى