​افتتاح أول معرض مدرسي لمنهج وبرامج ذوي الهمم في لحج

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

>
أقامت مدرسة ذوي الاحتياجات الخاصة الحكومية بالحوطة، والتي تعد المدرسة الوحيدة على مستوى البلاد التي تهتم بالأطفال ذوي الهمم، معرضها الأول لمنهج وبرامج ومقاييس ذوي الاحتياجات الذي يستمر يومين برعاية من الانتقالي وبالتنسيق مع مكتب التربية بالمحافظة.

وافتتح مدير عام مكتب التربية فهمي بجاش المعرض بحضور عدد من القيادات التربوية وقيادات في المجلس الانتقالي وأولياء أمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وإدارة المدرسة ويحوي المعرض على العديد من الأقسام تضم وسائل المقاييس الخاصة لكافة الأقسام بالمدرسة سواء المتعلقة بقسم التخاطب أو قسم الداون، والتوحد، وصعوبات التعلم النمائية أو الأكاديمية، وكذلك عرض التقييم والتشخيص، إضافة إلى عرض المناهج الخاصة بالعملية التعليمية بهدف تطوير القدرات العقلية للأطفال ذوي الهمم، بالإضافة إلى الأنشطة والوسائل التي تقام بها الجلسات التعليمية سواء التدريبية والتأهيلية.


وقالت نسرين حبيشي مدير مدرسة ذوي الاحتياجات الخاصة، إن المعرض هدفه تعريف المجتمع بشكل عام وللمهتمين بفئة ذوي الهمم بمنهج المدرسة الخاصة برعاية هذه الفئة وكيفية تسير فيها العملية التعليمية والتأهيلية، مشيرة إلى أن تلك المقاييس يتم تطبيقها في المدرسة منذ سنوات ويتم عرضها لأول مرة للزائرين، لافتة أن أغلب تلك المقاييس أخذت عليها مدرسات المدرسة دورات محلية ودورات عالمية عن طريق النت.

ودعت الحبيشي إلى تطبيق المنهج المبسط بشكل واسع ليساعد أطفال ذوي صعوبات التعلم في المدارس العادية وأيضا يتم من خلال هذه المقاييس معرفة نسبة التشتت وعدم الانتباه والتركيز في بعض الطلاب في المدارس العادية.

فارض عبدالحميد البان رئيس انتقالي الحوطة، أشاد بهذا المعرض الذي يحوي العديد من الأقسام التي تعرف المجتمع بمناهج والأدوات التعليمية في المدرسة الخاصة بذوي الهمم.

 وتحدث وليد الهاروني مدير إدارة التربية الشاملة بالمحافظة في تصريح خصَّ به لـ"الأيام"، :"افتتاح المعرض الأول للمقاييس وأدوات التشخيص في مدرسة التربية الشاملة لذوي الاحتياجات الخاصة وهو المعرض الأول من نوعه في هذا المجال على مستوى المحافظة والذي هدفنا من خلاله إلى إبراز الجانب الإجرائي الذي تقوم به المدرسة من خلال هذه المقاييس والاختبارات التشخيصية التي تحدد من خلالها نسبة ذكاء الأطفال ونوع الإعاقات وشدتها وكذا إعداد الخطط الفردية بناء على نتائجها وتحديد البرامج والأنشطة المناسبة لتأهيل وتعليم الطلاب بحسب الفئات المستهدفة في المدرسة وهي التوحد والداون وصعوبات التعلم والتخاطب وبهذا نحن نقدم خدمات نوعية لهذه الفئات وخلال فترة قصيرة منذ افتتاح المدرسة ولازلنا في تطوير مستمر لهذه البرامج والمقاييس ومتابعة كل جديد في هذا الجانب.

وقال رئيس قسم الجودة والاعتماد في تربية مديرية الحوطة عادل باطاهر "إن هناك جهود بذلت من قبل إدارة المدرسة وطاقمها المميز في حسن التعامل مع هذه الفئة من المجتمع".


وطالب باطاهر الاهتمام والرعاية بهذه الفئة وتقديم الدعم المادي والمعنوي لأن هذا حق من حقوقهم كفلها الدين والشرع وأقرتها مواثيق الأمم المتحدة بتاريخ 20من نوفمبر 1989م ضمن اتفاقية حقوق الأطفال ممن هم دون سن 18 بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى