​مفاوضات خليجية مع حزب الله لتفكيك معسكراته في اليمن

> بيروت «الأيام» عربي بوست:

>
كشفت مصادر في العاصمة اللبنانية بيروت عن زيارة وفدين خليجييْن قبل أيام قليلة إلى لبنان؛ حيث التقيا بشكل منفصل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، وناقش أحدهما سحبا مباشرا لعناصر الحزب وعتاده من اليمن، في حين بحث الآخر الملف الداخلي اللبناني، لا سيما فيما يتعلق باختيار رئيس جديد للبلاد.

الوفد الأول قام بزيارة إلى بيروت قبل أيام، وهو من دولة خليجية، وصفها مصدر دبلوماسي عربي رفيع لـ"عربي بوست"، بأنها "دولة تنشط على خط الوساطات الإقليمية"، والتقت نصر الله في اجتماع امتد لساعات عدة، وناقشت معه ما يتعلق بملفَي اليمن وسوريا.

بحسب المصدر، فإن الوفد ناقش مع نصر الله انسحابا مباشرا لعناصر حزب الله وعتاده من اليمن، وسحب الصواريخ وفرق التدريب والتجهيز اللوجيستي باتجاه سوريا ولبنان، بما يتوافق مع الاتفاق السعودي الإيراني.

وناقش الجانبان ضرورة بدء عمليات تفكيك الحواجز والمعسكرات لحزب الله في اليمن، وإعادة فتح الطرق بين المحافظات، وترتيب مخرجات الاتفاق الإيراني-السعودي على المستويات الميدانية.

أشار المصدر كذلك إلى أن نصر الله وقيادة "حزب الله" أبديا رغبة في الاستجابة لمساعي حل الأزمة اليمنية، وأنه جرى الحديث عن تسهيلات مباشرة لتحقيق ذلك، إلى جانب تشجيع المسار السياسي المتعلق بالاتفاق بين الرياض وطهران.

وكانت السعودية وإيران أعلنتا، الجمعة 10 مارس 2023، الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين.

أما الوفد الثاني القادم من دولة خليجية أخرى، فقد وصل أمس الأول إلى بيروت في إطار متابعة المهام المتعلقة باجتماعات باريس الخماسية، واللقاءات الثنائية بين الأطراف الإقليمية حول الملف اللبناني.

جاء ذلك بحسب مصدر حكومي لبناني مطلع على هدف الزيارة، طلب عدم الكشف عن اسمه، موضحا أن الجولة في بيروت التي أجراها الوفد من دولة خليجية عربية، تحمل معها ورقة نقاش جدية حول ما وصلت إليه الكتل البرلمانية والقوى السياسية من خلاصات، حيال مواصفات وأسماء مقترحة لرئاستي الجمهورية والحكومة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى