أمثالنا الشعبية معتركنا اليومي لإثبات هويتنا المستقلة

>
أمثالنا في لحج أنموذجًا
وتتوالى أمثالنا اللحجية التي تفرض موضوعيتها على الباحث في الأدب الشعبي وأيضا من غير الباحثين بصفتهم قرَّاء إيجابيين يهمهم جدا الغوص في معنى المثل ودلالاته القريبة والبعيدة والإحاطة به من الناحية السيكولوجية له جرسه الخاص ووقعه وأقصد هنا تأثيره سلبا أو إيجابا على من يتحدث به، والمتلقي له.

والمثل الشعبي اللحجي الذي تجدني أبدأ به هو: "البحر يتقايس وأسود الراس"1" ماله قياس" ، وهو مثل عادي جدا يقال تحديدا في مناسبات بعينها ، ويكاد أن يكون ترديده متواصلا حتى يومنا هذا في لحج ومن كل الأعمار والفئات العمرية البالغة من الجنسين ، وحقيقة لا أعلم إذا كان هذا المثل يقال في مناطق أخرى من بلادنا أو أن يكون له مثلا نظيرا له وإن اختلفت مفرداته وكذلك لكنته "أي طريقة نطقه والتكلم به" بحسب اللهجة الدارجة لتلك المناطق ، ولا أبالغ إذا قلت أن هناك كثر من أمثالنا الشعبية بحاجة للبحث عنها والعناية بها، وكذا الترويج الإعلامي لها من خلال استخدامها في حواراتنا داخل المنزل وخارجه ، وحتى تكون في متناول أجيالنا المتعاقبة لا لشيء الا لأنها عنوان الهوية والشخصية الوطنية المستقلة.

السطور التالية تفصح لنا عن معنى هذا المثل اللحجي المتداول إلى يومنا هذا، وهو مثل يقال دائما عند تعرض الواحد منا إلى موقف غير متوقع، لاسيما ممن نحبهم ونثق فيهم ثقة عمياء عندما نكتشف كذبهم وعدم مصداقيتهم.

ويقال هذا المثل أيضا عندما تصدر عن شخص لا يحسب له حساب من حيث ضعف شخصيته ومكانته الاجتماعية ونتفاجأ في لحظة ما بعكس ذلك فينطبق عليه هذا المثل ويقال: "البحر يتقايس وأسود الرأس ماله قياس".

ولنا مثل أخر كنموذج واضح مأخوذ من المعترك اليومي لأمثال لحج الشعبية ، و يردده العامة والخاصة على حد سواء ، الا وهو :

ماشي"2" مرق"3" قال فُتُّوا"4".. وهذا المثل يقال ليس كما قد يذهب بنا تصورنا البريء إلى سفرة الطعام، وإنما هو مثل عميق جدا في دلالته ومعناه، و يحاكي عددا من الظواهر السلبية في حياتنا اليومية، ويمكن القول أنه برغم ذلك الايحاء العجيب عند سماعه يتناهى إلى كل ذي بال فطن أن هناك أحد ثقلاء الدم يكثر من تقديم طلباته وبإلحاح على من ليس لديه تلك الطلبات بتاتا ، ومقام هذا المثل مقام ساخر يثير الضحك ، وهذه خاصية تتميز بها أمثال لحج الشعبية ، وهناك نماذج تمضي على هكذا منوال، سأتناولها لاحقا بإذنه تعالى.

هامش:

"1" أسود الرأس: ابن أدم

"2" ماشي: لا يوجد

"3" مرق: حساء الطعام

"4" فتوا: نسبة إلى تفتيت الخبز ومزجه بأنواع من الحساء بما في ذلك حساء الحلبة وهي أكلة شعبية مشهورة في لحج وما جاورها يطلق عليها فته شعبية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى