​هذا الحبيب يا محب

>
صدقه عليه الصلاة و السلام

لم تجد السيدة خديجة رضي الله عنها ما يطمئن الرسول، ويذهب خوفه عقب لقاء جبريل أول مرة إلا اتصافه بالفضائل التي من أهمها الصدق. فقالت له: "كلا والله ما يخزيك الله أبدًا: إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقرى الضيف، وتعين على نوائب الحق".
قال أبو جهل للنبي صلى الله عليه وسلم: إننا لا نكذبك، وما أنت فينا بمكذب، ولكن نكذب بما جئت به فأنزل الله تعالى: (قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ ۖ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَٰكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ) (الأنعام: 33).

سأل هرقل أبا سفيان عدة أسئلة، ثم علق على إجابة أبي سفيان، وكان مما جاء في كلامه، "وسألتك: هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟ فذكرت أن لا. فقد أعرف أنه لم يكن ليذر الكذب على الناس، ويكذب على الله".

 التقى الأخنس بن شريق بأبي جهل يوم بدر فقال له: يا أبا الحكم، ليس هنا غيرى وغيرك يسمع كلامنا، أخبرني عن محمد صادق أم كاذب؟
فقال أبو جهل: والله إن محمدا لصادق، وما كذب قط.

 وأعظم مظهر من مظاهر صدقه عليه الصلاة والسلام هو تبليغ كل ما أوحى إليه من ربه، إذ لو لم يكن صادقًا لكتم بعضه مما فيه عتاب له، مثل قوله تعالى: "عبس وتولى" وقوله: "عفا الله عنك لما أذنت لهم"، وقوله: "وتخفي في نفسك ما الله مبديه، وتخشى الناس، والله أحق أن تخشاه"، وقد قال تعالى: "ولو تقوّل علينا بعض الأقاويل، لأخذنا منه باليمين، ثم لقطعنا منه الوتين، فما منكم من أحد عنه حاجزين".

قال علي رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس صدرًا، وأصدقهم لهجة، وألينهم عريكة، وأكرمهم عشرة، من رآه بديهة هابه، ومن خالطه معرفة أحبه، يقول ناعته: لم أرَ قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم)
ويعلق ابن القيم على كلام عليٍّ قائلًا: (وقوله: أصدق الناس لهجة. هذا مما أقر له به أعداؤه المحاربون له، ولم يجرب عليه أحد من أعدائه كذبة واحدة قط، دع شهادة أوليائه كلهم له به، فقد حاربه أهل الأرض بأنواع المحاربات مشركوهم وأهل الكتاب منهم وليس أحد منهم يومًا من الدهر طعن فيه بكذبة واحدة صغيرة ولا كبيرة.

وأكبر من هذا كله شهادة رب العالمين على صدقه صلى الله عليه وسلم فقال تعالى: {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} [الزمر: 33]، والذي جاء بالصدق هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، والذي شهد لما جاء به هو الله في قرآنه المنزَّل من فوق سبع سماوات، ويقول ابن عاشور معلقًا على هذه الآية: "الذي جاء بالصدق هو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، والصدق هو القرآن".

وهذا ما دعا كارليل إلى أن يقول: "هل رأيتم قط أن رجلا كاذبًا يستطيع أن يوجد دِينًا عجبًا؟ إنه لا يقدر أن يبني بيتًا من الطوب".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى