توصيات لسلطة لحج للوقوف أمام التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي

> الحوطة "الأيام" خاص:

>
​نظمت وحدة تنسيق الامن الغذائي بمكتب التخطيط والتعاون الدولي بمحافظة لحج، الأربعاء حلقتها النقاشية لشهر مارس 2023م للوقوف أمام التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي في المحافظة والتي ادارها د.هشام محسن السقاف مدير المكتب رئيس وحدة التنسيق وبحضور اعضاء الوحدة وممثلين عن مكاتب الزراعة والصناعة والتجارة والشئون الاجتماعية والاحصاء.

وخلال الحلقة استعرض الجميع أوراق عمل عن الحالة الغذائية لسكان المحافظة والوضع الزراعي وأوضاع العملة والسوق بما في ذلك حالة الاصطياد والأسماك والصيادين.

واستحوذ القطاع الزراعي على أهتمام المتداخلين والاوراق المقدمة خاصة والمحافظة على عتبات موسم السيول والامطار والتي بدأت تتدفق في مديريتي طور الباحة والمضاربة ورأس العارة راوية أكثر من الف فدان.

وخلصت النقاشات إلى ضرورة قيام السلطات المحلية والمكاتب المعنية بالاستعداد التام لموسم الامطار والسيول واسناد المزارعين ودعمهم بما يمكنهم من الاستفادة من الموسم بدون اضرار و حث المنظمات العاملة في هذا المجال أن تكون تدخلاتها لصالح الزراعة برؤية تنموية مستدامة في محافظة زراعية بالاساس.

وخرجت الحلقة بتوصيات منها معالجة مشكلة الري وانفاذ القانون في الحصص المقررة لري الاراضي بين المزارعين بما يكفل عدم الاحتكار والاستأثار بالمياه من قبل البعض  وحرمان الاخرين.

كما ناشد  المجتمعون السلطة المحلية بالمحافظة ان تضع حدا لعملية العبث بالاراضي الزراعية و تحويلها الى مبان خرسانية سكني تجاري و ان استغلال حاجة المالكين لبيع هذه الاراضي يجب ان يكون ملازم له قانونا  او اجراءات تمنع تحويل الارض المباعة لاغراض اخرى غير الزراعة.

كما تطرقت الحلقة الى اوضاع الاسعار بما في ذلك سعر العملة و تأثيراته على القدرة الشرائية للسكان و مستوى التدخلات الاممية لدعم المواطنين و التي بحاجة للزيادة السريعة فوق  المخصصات المقررة و التي لا تفيد بالغرض .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى