​رمضانيات

> صوم الأطفال

على الرغم من عدم وجود إلزام بصيام الأطفال في رمضان، إلا أنهم بطبيعة الحال يرغبون في بدء تجربة الصيام، وهو الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على حالتهم النفسية.

ويؤكد عدم وجود عمر معين يمكن أن يكون مناسبا لكل الأطفال لبدء الصيام، ولكن من الناحية الطبية يفضل أن يكون للأطفال الأصحاء مع بداية البلوغ على الأقل.  إنه لا يجب أن يرحب الأباء بصيام الأطفال في رمضان بشكل كامل قبل عمر العاشرة، لأن الحرمان من الطعام وشرب الماء يمكن أن يسبب مشكلات طبية لهم.

ويؤكد أنه بالنسبة للأطفال الأكبر عمرا، يفضل أن يكون الصيام بشكل متدرج. وعلى سبيل المثال يمكن أن يقوم الطفل بالإفطار في حالة الشعور بالجوع في اليوم الأول، ثم يتم زيادة 15 دقيقة كل يوم، لكي تكون هناك فرصة للجسم لاعتياد الحرمان من الطعام بشكل متدرج وليس مفاجئا. ويجب على الآباء أن يخبروا أطفالهم بأنه لا داعي للإحساس بالحرج في حالة الإفطار بشكل مبكر عن البالغين، حتى لا يكون هناك عبء نفسي عليهم.

على الأباء أن يحرصوا على تناول اطفالهم لوجبة السحور حتى لو تم إيقاظهم من النوم، لأنها تعد جزءا أساسيا من تحملهم للصيام، ويجب أن تتضمن هذه الوجبة الأطعمة الغنية بالألياف مثل حبوب القمح الكاملة والبقوليات والفواكه والخضراوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى