تعيين أول مبعوث خاص للاتحاد الأوروبي في الخليج

> "الأيام" وكالات:

>
جدد الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء عزمه على تعزيز التعاون الاستراتيجي مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية، معلناً أنه سيتخذ قريباً قراراً بشأن تعيين أول مبعوث خاص للاتحاد في منطقة الخليج العربي.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية بيتر ستانو في مؤتمر صحافي بالعاصمة البلجيكية بروكسل «نحن بحاجة إلى تكثيف مشاركتنا مع دول الخليج وقد تم تأكيد ذلك العام الماضي في البيان المشترك الصادر عن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بشأن الشراكة الاستراتيجية مع الخليج»، مؤكداً أهمية أن يكون للاتحاد الأوروبي مبعوث خاص للتعامل مع دول الخليج.

ورداً على سؤال لوكالة الأنباء الكويتية، قال ستانو إن «هذا المبعوث الخاص سيؤدي دوراً مهماً في تنفيذ الاستراتيجية والمضي قدماً بها وعزمنا على زيادة تعاوننا مع دول الخليج على مختلف الأصعدة». وعن إرسال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خطاباً إلى وزراء خارجية الاتحاد الـ27 يقترح فيه تعيين وزير الخارجية الإيطالي السابق لويجي دي مايو ممثلاً خاصاً للاتحاد الأوروبي في الخليج قال ستانو إن «الإجراء من أجل اختيار وترشيح الشخص المنشود لذلك المنصب لم يكتمل بعد».

وأعرب عن أمله في أن «يتمكن المجلس قريباً من اتخاذ القرار والإعلان المناسب عندما يتعلق الأمر بالشخص المحدد». ومن المتوقع أن يناقش الممثلون الدائمون للاتحاد الأوروبي ويوافقوا على ترشيح لويجي دي مايو خلال اجتماعهم في بروكسل الخميس المقبل كما يتعين على مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي أن يعطي الضوء الأخضر لوزير الخارجية الإيطالي السابق كأول مبعوث خاص للاتحاد في منطقة الخليج العربي في غضون شهر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى