الجمعية الوطنية للقابلات تحتفل بمناسبة اليوم العالمي للقابلات

> عدن «الأيام» خاص:

> احتفلت الجمعية الوطنية للقابلات، اليوم، في العاصمة عدن، بمناسبة اليوم العالمي للقابلات، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومشروع التعافي وتقوية النظام الصحي "صحتي أولا"، تحت شعار "كل ولادة آمنة ورائها قابلة ماهرة".

وبالحفل، هنأ وكيل وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور أحمد الكمال، ومدير عام الصحة الإنجابية بوزارة الصحة الدكتورة إقبال علي، القابلات بيومهن العالمي.


مؤكدين على أهمية دور القابلات الذي يعتبر عملهن اللبنة الأساسية في المرافق الصحية والمستشفيات، مجددين حرص واهتمام وزارة الصحة في دعم ومساندة جمعية القابلات، من خلال تأهيل وتنمية القدرات لأكبر عدد من القابلات في مختلف المحافظات.

وأشارت رئيسة الجمعية الوطنية للقابلات سعاد قاسم، إلى أن وفيات الأمهات في اليمن من أعلى المعدلات على مستوى العالم، بالرغم من الجهود المبذولة لتحسين صحة الأمهات والمواليد، مما يتطلب تحسين المستوى العلمي للقابلات، مناشدةً المنظمات المحلية والدولية للإسهام في تحسين صحة الأمهات والمواليد، وتأهيل ورفع المستوى العلمي للقابلات من خلال تأسيس كلية خاصة بتأهيل القابلات أسوة ببقية التخصصات.

حيث أكد مدير منظمة (جي اس اي) جون سنو أيريك أوجارا، سعي المنظمة إلى تعزيز الشراكة مع الجمعية الوطنية وبناء قدراتها من أجل الاستمرار في دعم وتمكين القابلات، مما يساهم في التقليل من وفيات الأمهات والمواليد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى