بعد "رسائل الرعب" .. لماذا يحلم رئيس برشلونة بالتتويج ضد إسبانيول؟

> مدريد «الأيام» وكالات :

> يأمل خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة في التتويج ، بلقب الدوري الإسباني ، اليوم الأحد ، على حساب إسبانيول ، في ديربي مدينة كتالونيا ضمن منافسات الجولة 34.

ويكفي برشلونة الفوز على إسبانيول ، لكي يتوج بلقب الدوري الإسباني "لا ليجا" للمرة الأولى منذ عام 2019م ، والـ 27 في تاريخه ،

ولكن بعيداً عن ديربي كتالونيا ، فإن خوان لابورتا لديه دافعاً آخر لتحقيق لقب الليجا في أمسية اليوم الأحد المرتقبة.. ويحتفل برشلونة هذا الأسبوع بمرور 50 عاما على إنشاء "بينيا برشلونيستا"، نادي المشجعين الرسمي للعملاق الإسباني.

وقال لابورتا في تصريحات نقلتها صحيفة "سبورت" الكتالونية، على هامش الاحتفال بذكرى تأسيس نادي المشجعين الرسمي: "أتمنى أن يكون اليوم الأحد مليئاً بالاحتفالات ، وأن نحتفل سوياً بالفوز بالليجا ، التي ستأتي بالجهد والإلتزام والعمل والموهبة ، ولكن قبل كل شيء بفضل دعمكم (في إشارة لمشجعي برشلونة)، لذلك أود تحقيق اللقب هذا الأسبوع".

ولم ينس لابورتا خلال حديثه ، توجيه بعض الكلمات لمن أرادوا "تدمير" مشوار فريقه، ونجاحه عبر اختلاق الأزمات ، من أجل تعطيل المسيرة على حسب تعبيره.

وعانى برشلونة ، بعيدا عن أزماته المالية في الموسم الحالي ، من مشاكل تتعلق بالتحكيم ، وتحديداً قضية خوسيه نيجريرا نائب رئيس اللجنة الفنية للحكام السابق، والذي اتُهم النادي الكتالوني بتقديم مبالغ مالية طائلة له في قضية لا تزال منظورة أمام القضاء .. ويقول لابورتا : "لقد تلقينا رسائل هجوم وانتقادات من هؤلاء الذين لم يريدوا أن تسير الأمور معنا بشكل جيد ولكن لا تصدقوا رسائل الرعب".

وتلقى نادي برشلونة ، تهديدات بالجملة ، بشأن إمكانية توقيع غرامات مالية عليه، والحرمان من المشاركة في النسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا ، حال ثبوت إدانته في قضية نيجريرا.

وأضاف خوان لابورتا رئيس برشلونة بقوله : "برشلونة في حالة تعاف ولقد أنقذنا النادي على الصعيد المالي" .. وعن تحول برشلونة للعب على ملعب "مونتوجيك" في الموسم المقبل ، لإجراء تطوير في "كامب نو" معقل النادي أتم لابورتا بقوله : "أمامنا الكثير من العمل في 2024، وسننتقل لمكان آخر ، ولكنه أمر مؤقت، علينا القيام ببعض التضحيات، من أجل النادي، لكي نتمكن من القيام بأحد أحلامنا، وهو الملعب الجديد، الذي سيكون الأفضل في العالم".

ويعود التنافس بين الناديين (برشلونة واسبانيول) إلى بداية كرة القدم المنظمة في المدينة ، وقبل 3 عقود من تأسيس الليجا ، فقد كانت هناك بينهما مواجهات ديربي لعبت لسنوات في كأس الملك ، كأس السوبر الإسباني ، كأس كتالونيا ، وكأس المعارض ، التي لم يعد لها وجود الآن .. وفي حين أن برشلونة الفائز بلقب الليجا 26 مرة ، غالباً ما يتفوق في اللقاء ، فإن إسبانيول حريص دائماً على إزعاج جاره الأكثر نجاحاً تاريخياً.

كان للناديين أصول متشابهة ، ولكن مختلفة في نهاية المطاف في مطلع القرن العشرين ، تم إنشاء نادي برشلونة من قبل الطالب السويسري (هانز جامبر في نوفمبر 1899م) مع العديد من الأعضاء المؤسسين ، القادمين من مجتمع المقيمين من الجنسيات المتعددة ، في المدينة ، وتم إنشاء إسبانيول في أكتوبر من العام التالي ، على يد طالب الهندسة المولود محلياً (أنخيل رودريجيز) كرئيس، وتكون الفريق في الغالب من العمال المهاجرين من مناطق إسبانية أخرى مثل الأندلس، إكستريمادورا، جاليسيا وحتى مدريد.

وسرعان ما أقيم أول ديربي برشلونة وتحديداً في 23 ديسمبر 1900م ، وانتهى بالتعادل السلبي في ملعب كامب دي هوتيل كاسانوفاس وكان التنافس راسخاً في الوقت الذي بدأت فيه الليجا في عام 1929م ، فقد كان كلا الناديين من الأعضاء المؤسسين للدوري الإسباني ، ولا يزال فوز برشلونة 5 - 4 خلال ذلك الموسم الأول هو أعلى ديربي برشلونة تسجيلاً للأهداف على الإطلاق، ثم جاء أكبر انتصار لبرشلونة، بفوزه 5 - 0 في موسم 1934/1933، في حين أن مشجعي إسبانيول ما زالوا يتذكرون نجاح فريقهم القياسي بالتفوق 6 - صفر خلال موسم 1951/1950 في الليجا.

وجاءت لحظة خاصة للمدينة في عام 1957 عندما التقى برشلونة وإسبانيول في النهائي الوحيد بينهما في كأس الملك، فاز برشلونة 1 - 0 في ملعب مونتجيك ، وهو الملعب الذي خدم لاحقاً كملعب خاص بإسبانيول بين عامي 1997 و2009 .. والتقى الفريقان أيضاً في كأس السوبر الإسباني في موسم 2007/2006، عندما كان برشلونة بطل الليجا، وإسبانيول بطل كأس الملك، وتفوق «البلوجرانا» 4 - 0 في مجموع المباراتين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى