صراع أرجنتيني برازيلي على لقب مونديال الشباب

> بوينس آيرس «الأيام» وكالات :

> تتجه أنظار الملايين من عشاق الساحرة المستديرة بداية من اليوم السبت وعلى مدار 3 أسابيع مقبلة نحو الأرجنتين، لمتابعة فعاليات النسخة 23 من بطولة كأس العالم للشباب، والمقررة من 20 مايو إلى 11 يونيو .

وتستضيف الأرجنتين فعاليات هذه البطولة للمرة الثانية في تاريخها بعد نسخة 2001 التي توج المنتخب الأرجنتيني بلقبها ، وتنطلق فعاليات البطولة بعد أقل من خمسة أسابيع فقط على حصول الأرجنتين على حق الاستضافة بدلاً من إندونيسيا.

وتحتضن الأرجنتين ، فعاليات البطولة في أربعة ملاعب مختلفة ، موزعة على أربع مدن هي : لابلاتا وسان خوان وسانتياجو دل إسترو وميندوزا .. وتقام فعاليات البطولة بمشاركة 24 منتخباً، من بينها منتخبي الكيان الصهيوني وجمهورية الدومينيكان، اللذين يخوضان فعاليات البطولة للمرة الأولى .. كما تشهد هذه النسخة مشاركة 4 من 11 منتخبا سبق لها التتويج بلقب مونديال الشباب وهي منتخبات الأرجنتين (ستة ألقاب) والبرازيل (خمسة ألقاب) وإنجلترا وفرنسا ولكل منهما لقب واحد.

وفي المقابل يغيب عن البطولة ، سبعة منتخبات ، سبق لها التتويج باللقب ، ومنها المنتخب الأوكراني ، الذي توج باللقب الوحيد له في البطولة من خلال النسخة الماضية عام 2019 ببولندا .. وتنطلق فعاليات البطولة بعد 5 شهور فقط ، من فوز المنتخب الأرجنتيني الأول بلقب كأس العالم 2022م ، ليكون اللقب العالمي بمثابة دافع كبير للمنتخب الأرجنتيني الشاب قبل خوض فعاليات النسخة الجديدة من مونديال الشباب.

ولم يكن المنتخب الأرجنتيني ضمن الفرق المتأهلة ، لهذه النسخة المرتقبة من مونديال الشباب ، ولكن حصول بلاده على حق الاستضافة مؤخراً منحه مقعداً في البطولة ، بدلا ًمن إندونيسيا ، ويستحوذ المنتخب الأرجنتيني على الرقم القياسي، لعدد مرات الفوز ، بلقب مونديال الشباب برصيد 6 ألقاب ، مقابل 5 ألقاب لنظيره البرازيلي، علماً بأن 11 منتخباً فقط سبق لها التتويج بلقب مونديال الشباب، من بينها 8 منتخبات أوروبية إضافة لمنتخب غانا، الذي لا يزال المنتخب الوحيد من خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية الذي سبق له التتويج باللقب.

ويطمح المنتخب الأرجنتيني بقيادة مدربه خافيير ماسكيرانو ، إلى تكرار إنجاز مونديال 2001 ، عندما أحرز الفريق ، اللقب على أرضه وبين جماهيره، ولكن الفريق ينتظر منافسة قوية من منتخبات أخرى مثل البرازيل وإنجلترا .. ويفتتح المنتخب الأرجنتيني ، مسيرته في البطولة اليوم بلقاء أوزبكستان ضمن منافسات المجموعة الأولى، التي تشهد اليوم أيضا المباراة بين جواتيمالا ونيوزيلندا.

ويلتقي المنتخب الأمريكي نظيره الإكوادوري ويواجه منتخب فيجي نظيره السلوفاكي اليوم السبت ، ضمن منافسات المجموعة الثانية،

وستشارك البرازيل في البطولة ، دون العديد من نجومها الصغار، الذين خاضوا بطولة أمم أمريكا الجنوبية، التي توجت بلقبها في فبراير الماضي .. كما أنها لن تتمكن أيضا من الاعتماد على النجم البرازيلي الواعد، إندريك ، الذي وقع معه ريال مدريد للإنضمام لاحقاً لصفوفه.

وضمت القائمة 14 لاعبا ، ممن شاركوا في بطولة أمم أمريكا الجنوبية تحت 20 عاما ، التي أقيمت في كولومبيا ، لكن 5 منهم فقط لعبوا كأساسيين في النهائي.

ومن أبرز الغيابات عن صفوف"شباب السامبا" المهاجم فيتور روكي أحد هدافي بطولة أمم أمريكا الجنوبية بـ 6 أهداف ، وكذلك إندريك، الذي وقع للميرينجي وعمره 16 عاما، لكنه سيستمر في صفوف بالميراس لحين بلوغه سن الرشد .. ولم يمنح فريق بالميراس الإذن للاعب بالمشاركة في كوبا أمريكا تحت 20 عاما ، ولا لخوض المباريات الودية التي تسبق مونديال الشباب ، الذي لن يتمكن أيضا من حضوره.

في المقابل، سيشارك مع "السيليساو" لاعب الوسط أندري سانتوس، الصفقة الحديثة لتشيلسي الإنجليزي، والذي يلعب معاراً لفاسكو دا جاما، كما استدعت البرازيل أيضا نجوما صغارا آخرين مثل مهاجم سانتوس ماركوس ليوناردو ، ولاعب وسط فاسكو دا جاما مارلون جوميس .. وقال مدرب راقصي السامبا، البرازيلي رامون مينيزيس، إنه واجه "صعوبة شديدة" لإعداد القائمة ، موضحا أن الاتحاد حاول "التفاهم" مع الأندية لأن "معظم هؤلاء اللاعبين يرتدون قمصان الفرق الكبرى" بالدوري المحلي، لكن المدرب رامون مينيزيس أكد أن بلاده جلبت "أفضل اللاعبين" للمونديال، وأنه شكل "فريقا قويا للغاية، سيمثل بشكل جيد للغاية منتخب البرازيل".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى