«السدود» تدخل معادلة الحرب الأوكرانية مع تفجير نوفا كاخوفكا

> «الأيام» الشرق الأوسط:

> طغى تفجير سد نوفا كاخوفكا، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، على المشهد «الحربي» للنزاع القائم منذ أكثر من سنة بين روسيا وأوكرانيا.

واتخذت التكتيكات العسكرية المستخدمة منحى جديداً مع دخول «السدود» قائمة الأهداف وما يترتب على تدميرها من نتائج كارثية قد تهدد أمن واستقرار مناطق ومدن بأكملها.

وأثار استهداف سد نوفا كاخوفكا تخوفا كبيرا من تداعيات فيضان المياه على البنى التحتية القريبة وأبرزها محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تستخدم مياهه لتبريدها، إضافة إلى غرق مساحات واسعة من المنطقة، ما أجبر السكان على الفرار. كما تسبب تفجير السد بتسرّب 150 طنا من زيت المحركات إلى نهر دنيبرو ما يهدد بأخطار بيئية جسيمة.

اتهامات متبادلة

«السدود» تدخل معادلة الحرب الأوكرانية مع تفجير نوفا كاخوفكا
«السدود» تدخل معادلة الحرب الأوكرانية مع تفجير نوفا كاخوفكا

وتبادل الطرفان الروسي والأوكراني الاتهامات حول تفجير نوفا كاخوفكا. وقالت الرئاسة الأوكرانية إن روسيا مسؤولة عن «تفجير» سد كاخوفكا لتوليد الطاقة لإغراق المنطقة وإبطاء الهجوم الأوكراني الذي تستعد له، فيما حمّل الكرملين كييف مسؤولية «العمل التخريبي المتعمد بشكل لا لبس فيه».

حالة طوارئ في كاخوفكا

تم إعلان حالة الطوارئ في أعقاب تفجير السد. وقال فلاديمير ليونتيف، عمدة مدينة نوفا كاخوفكا، والمعين من قبل موسكو، إن «المياه غمرت المدينة ومحطة الطاقة أيضا». وأفاد ليونتيف بتضرر 600 منزل في ثلاث مناطق بسبب الفيضانات الشديدة، على الجانب الذي تحتله روسيا من نهر دنيبرو.

فيضانات

وتدفق سيل من الماء عبر فجوة في سد على نهر دنيبرو الذي يفصل بين القوات الروسية والأوكرانية في جنوب أوكرانيا، اليوم، ما أدى لغرق مساحات واسعة من منطقة القتال وأجبر القرويين على الفرار.

ويمد سد نوفا كاخوفكا شبه جزيرة القرم ومحطة زابوريجيا للطاقة النووية بالمياه، وتخضع كلتاهما لسيطرة روسيا، والخزان الضخم خلف السد ممتد بطول 240 كيلومترا وعرض 23 كيلومترا.

وقال فلاديمير ليونتيف الحاكم الذي عينته روسيا لبلدة في المنطقة المجاورة للسد على تطبيق «تلغرام» إن منسوب المياه قد يرتفع إلى 12 مترا.

وأظهر مقطع مصور ارتفاع منسوب المياه عبر الأجزاء الباقية من السد الممتد بطول 3.2 كيلومتر وارتفاع 30 مترا. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن الحاكم الذي عينته روسيا في المنطقة أن نحو 22 ألف شخص يعيشون في 14 منطقة سكنية في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا مهددون بالفيضانات.


وقال حاكم القرم المدعوم من روسيا سيرغي أكسيونوف إن هناك خطرا من انخفاض مياه مستويات الماء في قناة شمال القرم التي تنقل الماء العذب من نهر دنيبرو إلى شبه جزيرة القرم.

وقال مسؤول عينته روسيا في بلدة نوفا كاخوفكا إنه تم إجلاء سكان نحو 300 منزل، وفقا لما ذكرته وكالة «تاس» المملوكة للدولة. وذكر أنه على الأرجح سيكون من المستحيل إصلاح السد.

ويخلق تدمير السد أزمة إنسانية جديدة وسط منطقة الحرب ويتسبب في تحول جبهات القتال بينما تستعد أوكرانيا لشن هجوم مضاد طال انتظاره لطرد القوات الروسية من أراضيها. وتسيطر روسيا على السد منذ بداية الحرب على الرغم من أن القوات الأوكرانية أعادت السيطرة على الجانب الشمالي من النهر في العام الماضي.

«إبادة بيئية»

تسرّب «150 طنا من زيت المحركات» إلى نهر دنيبرو، اليوم، بعد انفجار السد على ما أفاد مسؤولون أوكرانيون محذّرين من أخطار بيئية. وكتبت داريا زاريفنا المستشارة الصحافية لرئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك على «تلغرام»: «هناك أيضا خطر حدوث تسربات زيت جديدة، ما يؤثر سلبا على البيئة». وكانت الرئاسة الأوكرانية أشارت في وقت سابق، اليوم، إلى أن هذا «التسرب الإضافي» قد يصل إلى «أكثر من 300 طن». بدوره، قال أندريه يرماك على «تلغرام» إن روسيا ارتكبت «إبادة بيئية». ويثير انفجار سد نوفا كاخوفكا مخاوف من تداعيات وخيمة على الحياة البرية والنباتات في هذا الجزء الجنوبي من أوكرانيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى