النازحون السودانيون بين كرم المجتمعات وتجار الحروب

> «الأيام» الشرق الأوسط:

> تعد «حرب أبريل (نيسان) السودانية» بين الجيش و«الدعم السريع»، علامة فارقة في تاريخ البلاد الموبوءة بالحروب، فمن ناحية ضربت القلب المتحضر الذي كان الفارون من الحروب السابقة يلجأون إليه، فتحول المضيفون السابقون إلى مستضافين، بعد أن فر مئات الآلاف من القتال إلى المدن والقرى القريبة والبعيدة، وهناك استقبلهم أهلها و«استضافوهم» بكل رحابة وكرم، ولم يحتج كثيرون منهم لمخيمات لجوء... اقتسموا معهم اللقمة والمأوى.

لكن في الوقت ذاته لم يغب «تجار الحروب» عن المشهد، فسارعوا في المدن المختلفة لزيادة إيجارات المنازل بصورة جنونية، وارتفعت أسعار تذاكر مركبات النقل العام هي أيضاً بصورة جنونية، والمنزل الذي كان لا يسكنه أحد، أو لا يجد مؤجراً في مدينة ود مدني وسط البلاد على سبيل المثال، ارتفع سعره لنحو 750 ألف جنيه (تعادل 1500 دولار)، وزادت تذاكر حافلات النقل البري إلى مدينة أسوان المصرية، من 30 ألف جنيه إلى 250 ألف جنيه سوداني، أي من 50 دولاراً إلى 500 دولار تقريباً.

هذا الأمر شكل مفارقة لافتة، فربما هو الشخص نفسه الذي يستضيفك في بيته هو من يستغلك، وهو يقود حافلته السفرية، أو قد تجد الشخص نفسه الذي استغل حاجتك للسكن يوزع الطعام على الفارين من الحرب، وتجد أبناءه يقطعون الطريق على الفارين لتزويدهم بالماء والعصائر، وربما إجبارهم على تناول وجبة أُعدت من أجلهم، ومع ذلك ورغم فرار أكثر من مليون شخص خارج الخرطوم، لا توجد «مخيمات» بالمعنى الحرفي للمخيم؛ بل هي محطات مؤقتة للعابرين إلى مدن أخرى، يقدم خلالها الطعام المجاني الذي يعده الأهالي.
دموع فرح أثناء الحرب


يقول المواطن نجم الدين محمد لـ«الشرق الأوسط»، إن ظروف الحرب اضطرته للنزوح إلى ولاية الجزيرة للإقامة مع صديق، وهي المرة الأولى التي يذهب فيها إلى تلك الولاية، ووجد قبل دخوله القرية 3 سيارات تنتظره على الشارع الرئيسي، وحين وصل المنزل ذُبحت الذبائح قرابين لوصوله بسلام، ثم تنازع الحضور، كل يريد استضافته وأسرته المكونة من 4 أطفال وزوجة، وإزاء هذا الاستقبال المهيب، سالت دموع نجم الدين.

لكن الأمر لا يخلو من مفارقات واجهت الفارين من الحروب. تقول رواية متداولة بشدة، إن المجتمعات المضيفة تعمل وسعها لحماية الضيف؛ بل تعتبر مواجهته لخطر وهو موجود بينهم «عيباً كبيراً»، ويحكى أن نازحاً ذهب للنيل لجلب الماء، (في معظم المدن والقرى انقطعت المياه بسبب الحرب)، وبعد ملء مواعينه قرر الاستحمام في النهر؛ لكن حظه العاثر أوقعه في منطقة عميقة عادة يتجنبها أهل المنطقة، وكادت تحدث كارثة، لولا أن أنقذه أحد سكان المنطقة المتمرسين في السباحة، وقال قائلهم: «ما كنا لنترك ضيفنا يغرق ولو غرقنا معه».


وليس كل ما حدث جميلاً، ففي المقابل كشفت الحرب أن «تجار الحروب»، وهم في كل مكان، سارعوا إلى استغلال حاجة النازحين، ووصل الإيجار الشهري لـ«شقة» متواضعة في مدينة ود مدني أو بورتسودان إلى أكثر من ألفي دولار، اضطر القادرون من الفارين من الحرب إلى دفعها، وهو ما دفع بكثيرين منهم للعودة إلى الخرطوم مجدداً، واختاروا مواجهة القصف والاقتتال ودوي الأسلحة من كل نوع؛ لأنهم لا يستطيعون تحمل دفع تلك الإيجارات الخرافية، أو بعد نفاد مدخراتهم، لا سيما شريحة العاملين بالدولة والقطاع الخاص الذين لم يتسلموا رواتبهم منذ أكثر من شهرين؛ بل حتى الذين يملكون أرصدة بنكية، لم يستطيعوا الاستفادة منها؛ لأن البنوك أغلقت أبوابها وتعطلت وسائط الدفع الإلكتروني جميعها.يقول الخبير الاقتصادي الدكتور محمد الناير لـ«الشرق الأوسط»: «إن للحروب إفرازات كثيرة، منها ما هو إيجابي والآخر سلبي، فكثير من الأسر خرجت من العاصمة والمناطق التي اشتعلت فيها الحرب، إلى الأهل والمعارف والأقارب بولايات السودان المختلفة، وهذا نهج ليس غريباً على السودانيين؛ حيث الأسرة الممتدة توفر الحماية... وهذه الميزة خففت ضغوط الحرب على المواطنين؛ لكن بعض أصحاب العقارات استغلوا ظروف الحرب، ورفعوا أسعار الإيجارات إلى 7 أضعاف الأجر الفعلي، من دون مراعاة الظروف الاقتصادية التي يعانيها الجميع، خصوصاً الذين فشلوا في الاستفادة من أرصدتهم البنكية، بسبب تذبذب الخدمة عبر التطبيقات البنكية»، وتابع: «متوقع أن ترتفع أسعار الإيجارات والخدمات بسبب الحرب؛ لكن ليس لهذه الدرجة».لا يقتصر استغلال تجار الحروب والكوارث على العقارات وحدها؛ بل ارتفعت أسعار السلع بصورة جنونية، وهو ما أشار إليه الباحث الاجتماعي حمد محمد خير، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، بقوله: «الشعب لا ناقة له ولا جمل في هذه الحرب، وهو المتضرر الأوحد؛ لأن حياة الناس توقفت، وواجهت مئات الآلاف من الأسر تهديداً وجودياً... صحيح أن كثيرين أيضاً فتحوا بيوتهم لاستقبال النازحين في ولايات لم تصلها الحرب، وتكفلوا بمأكلهم ومشربهم؛ لكن حتى المجتمعات المضيفة نفسها واجهت ارتفاع أسعار السلع والخدمات».وأرجع محمد خير ظاهرة استضافة «الغريب» في الثقافة المجتمعية السودانية إلى القرن التاسع عشر، وقال إن المؤرخين والرحالة الغربيين، أمثال بيركهارت، الذي رصد التاريخ الاجتماعي لشمال البلاد، وألان مورهيد في مناطق النيل الأبيض والأزرق، وأبو بكر التونسي في دارفور، أجمعوا على كرم أهل السودان، وقبولهم الضيف الغريب، وأنهم قد يتشاجرون على ضيافته، وأضاف: «فكرة استضافة الغريب الحكيم فكرة راسخة في العقل السوداني، وكانت تمثل محوراً لتفكيره، وأسهم هؤلاء الغرباء في نشر الإسلام. كانوا يزودون الغريب بالطعام والشراب ويزوجونه من بناتهم بما في ذلك من الأسر الحاكمة»، ويتابع: «يبدو أن جذور حفاوة استقبال النازحين ترجع إلى ذلك التاريخ».



> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى