حلف لقبائل شبوة ومطالبة بمنح المحافظة إدارة ذاتية

> مرخة «الأيام» خاص:

>
​أعلن أمس الثلاثاء، في مديرية مرخة السفلى بمحافظة شبوة، عن تأسيس حلف أبناء وقبائل شبوة برئاسة الشيخ علي حسن بن دوشل النسي، وبحضور مشايخ وأعيان ووجهاء ومرجعيات من المحافظة، مطالبًا بمنح محافظة شبوة الإدارة الذاتية وتمكين أبنائها من شغل كافة المناصب القيادية والإدارية والعسكرية والأمنية في المحافظة.

ويأتي إشهار حلف أبناء وقبائل شبوة عقب أقل من شهر على تشكيل المجلس الوطني الحضرمي، وبالتزامن مع لقاءات جارية حاليًا في العاصمة عدن لتأسيس مجلس لأبناء عدن.
وخلال فعالية الإشهار أكد الحلف على "توحيد الجهود ونبذ الخلافات ولمّ الشمل وتوحيد الصفوف بين كل أبناء المحافظة، بمختلف مكوناتهم وانتماءاتهم وتوجهاتهم، والوقوف على مسافة واحدة من جميع المكونات والقوى الشبوانية الموجودة فيها".

وبأول بيان لحلف أبناء وقبائل شبوة، قال: "نبارك جهود المجلس الرئاسي الرامية إلى استعادة الدولة وتوحيد جهود كل القوى لتحقيق ذلك، ونطالب بإعطاء المحافظات المحررة الصلاحيات الكاملة في إدارة شؤونها وتوظيف إمكاناتها وثرواتها لمصلحة أبنائها".

وأضاف البيان: "كما يبارك الحلف تشكيل المجلس الوطني الحضرمي، الذي أتى معبرا عن تطلعات أبناء حضرموت وموحدا لهم ومعززا لمكانة حضرموت التاريخية والاقتصادية، ونؤكد على عمق العلاقة التاريخية التي تربط شبوة بحضرموت أرضا وإنسانا على مر العصور".
وأكد الحلف على "ضرورة شغل جميع الوظائف والمواقع القيادية في المحافظة من قبل أبناء شبوة، والتوزيع العادل بين جميع المديريات مع مراعاة تمكين الكفاءات من أبناء المحافظة في جميع المجالات".

ودعا الحلف إلى "تمكين أبناء شبوة من إدارة شؤون المحافظة في المجالات كافة والاستفادة من ثروات المحافظة وتسخيرها في مشاريع تنموية كبيرة تعود بالنفع لجميع أبناء المحافظة وإتاحة الفرصة للكوادر المحلية من العمل في الشركات التي تعمل في المحافظة".

وأكد الحلف بأن "شبوة أولًا، شبوة بجميع أبنائها، ولجميع أبنائها، قبيلتنا شبوة، وحزبنا شبوة، ومصالح شبوة تجمعنا، وأن أبناء شبوة بمختلف مكوناتهم الاجتماعية والسياسية شركاء في بناء المحافظة والإسهام في تنميتها ورعاية مصالحها وتقع على عاتقهم جميعا مسؤولية الحفاظ عليها وخدمة أبنائها والعمل والتكاتف من أجلها وتجاوز كل أشكال الخلافات والصراعات ويسهم كلا منهم في بنائها من المجال الذي يتقنه ويجيده".

يذكر أن محافظ المحافظة عوض بن الوزير كان قد وجه الأجهزة الأمنية يوم أمس الأول الاثنين بمنع إقامة حفل الإشهار في مدينة عتق، إلا أن رئاسة الحلف قامت بنقل فعالية الإشهار إلى مديرية مرخة السفلى حيث أقيمت أمس الثلاثاء.
وعلى صعيد متصل، أوضح الشيخ فارس بن ناصر الخبيلي المشيعي، رئيس حلف أبناء وقبائل شبوة، بشأن الدعوة الموجهة من قبل الحلف الجديد لأبناء وقبائل شبوة بأنهم "غير شرعيين وعقدوا اجتماعهم في أحد المنازل في مديرية مرخة السفلى حسب دعوتهم".

وقال المشيعي: "حلف أبناء وقبائل شبوة الشرعي والرسمي قد قام بحفل الإشهار مساء الأحد 9 يوليو 2023 في مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي بالعاصمة عتق، بحضور كوكبة من مشايخ وشخصيات ومراجع القبائل ووجاهات وأكاديميين وشباب وناشطين وإعلاميين، وبرعاية كريمة من محافظ محافظة شبوة الشيخ عوض محمد بن الوزير العولقي، ومن يسمون أنفسهم بحلف أبناء وقبائل شبوة لا يمثلون الحلف".

وأضاف: "ندعو الإخوة في الحلف غير الشرعي بأن يكونوا قدوة لأبناء المحافظة وأن يجعلوا مصلحة شبوة فوق كل الاعتبارات، بعيدا عن مصالح الأحزاب السياسية المعادية لشبوة وأبنائها والتي تسعى إلى الهيمنة على المحافظة، كما ندعوا كل أبناء شبوة من مشايخ وشخصيات اجتماعية وأكاديميين وشباب ومثقفين وناشطين إلى الانخراط في حلف أبناء وقبائل شبوة الرسمي، فالحلف هو حلف كافة أبناء شبوة بعيدًا عن كل الأحزاب السياسية والعنصرية والمناطقية، متمنيا أن يكون أبناء شبوة صفا واحدا بعيدا عن الإملاءات الحزبية الخارجية التي جعلت شبوة محرومة من أبسط حقوقها طيلة عقود زمنية".

وثمن الخبيلي جهود محافظ محافظة شبوة الشيخ عوض محمد بن الوزير، التي يبذلها في بناء وإعمار وتطوير محافظة شبوة مؤكدا وقوف حلف أبناء وقبائل شبوة إلى جانبه ودعمه في كل الاتجاهات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى