كيف يبدو مستقبل الطاقة النووية؟

> «الأيام» الشرق الأوسط:

> هناك الكثير من الأمور مشتركة بين الطاقة النووية والأسلحة النووية، فالأبحاث والصعوبات المتعلقة بالأمن والأبحاث حول المواد المشعة كلها مترابطة في المجالين. وكلما زاد عدد محطات الطاقة التي تعمل بالطاقة النووية حول العالم زادت إمكانية تصنيع المزيد من الأسلحة النووية.

والبلوتونيوم الناتج كمادة ثانوية من دورة الوقود في محطات الطاقة يمكن استخدامه في صناعة أسلحة نووية، وفقا لموقع «نيوز ناين».

ما الفرق بين القنبلة الهيدروجينية والقنبلة الذرية؟

وفقا لـ«أسوشيتدبرس»، أكثر من 200 ألف ماتوا عندما ألقت الولايات المتحدة الأميركية أول قنبلة نووية على هيروشيما وبعدها بثلاثة أيام ألقت قنبلة أخرى على ناغازاكي خلال الحرب العالمية الثانية في عام 1945، الهجوم على المدينتين كان ضخما لدرجة دفعت اليابان للاستسلام.

ويقول كثير من خبراء الطاقة النووية إن القنبلة الهيدروجينية يمكن أن تكون أقوى ألف مرة من القنبلة النووية.

وتعرفت الولايات المتحدة على قوة القنبلة الهيدروجينية بعدما اختبرتها في عام 1954. ووفقا لإدوارد مورس، وهو أستاذ في هندسة الطاقة النووية بجامعة كاليفورنيا، فإن القنبلة الهيدروجينية تتسبب في انفجار أكبر، وتطلق موجات صادمة وحرارة وإشعاع لمدى أكبر.

السلاح النووي يعتمد إما على انشطار اليورانيوم أو البلوتونيوم، أي انقسام الذرة إلى شطرين. أما القنبلة الهيدروجينية فما زالت تحتاج أيضا إلى يورانيوم أو بلوتونيوم لكنها تعتمد على نظائر للهيدروجين مثل ديوتيريوم أو تريتيوم. والعملية الرئيسية بها هي الاندماج أي دمج ذرتين لتكوين ذرة ثالثة.

يذكر معهد ستوكهولم لأبحاث السلام (سيبري) أن الدول النووية التسع (الولايات المتحدة، وروسيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، والصين، والهند، وباكستان، وإسرائيل، وكوريا الشمالية) تواصل تحديث ترسانتها من الأسلحة النووية.

ووفقا للأبحاث فإن الولايات المتحدة وروسيا تمتلكان نحو 90% من الأسلحة النووية في العالم. وباقي الدول السبع إما تطور وتنشر أسلحة نووية جديدة، أو أعلنت عن عزمها القيام بذلك.

ويذكر معهد «سيبري» أن الصين حاليا في خضم عملية بناء كبيرة لترسانتها النووية، حيث تظهر صور الأقمار الاصطناعية أنها تقوم ببناء نحو 300 فتحة لإطلاق صواريخ من تحت الأرض إضافية.

مستقبل الطاقة النووية؟

ومن المتوقع أن تستقبل قواتها العسكرية المزيد من الرؤوس النووية مع تسلمها منصات إطلاق متحركة للصواريخ وغواصات جديدة. وتتوقع الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن يزداد إنتاج الكهرباء بالطاقة النووية عالميا من 390 غيغاواط في عام 2021 إلى 479 غيغاواط بحلول عام 2030، ثم إلى 873 غيغاواط بحلول عام 2050.

أي في أفضل الأحوال ستنتج الطاقة النووية ما مقداره 5.3% من الكهرباء حول العالم بحلول عام 2050 ارتفاعا من 4.8% في عام 2021.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى