​مسؤول أممي يطلع على حالة حقوق الإنسان في سجون لحج

> الحوطة «الأيام» خاص:

>
​قام رينو ديتال، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة في اليمن، اليوم الاثنين، يرافقه فريق حقوقي وممثل لمكتب وزارة حقوق الإنسان بزيارة إلى محافظة لحج لتفقد أوضاع السجناء في الاصلاحية المركزي بمدينة صبر والوقوف على وضع المحتجزين في كافة مراكز الاحتجاز.

وخلال الزيارة التقى ممثل المفوضية في اليمن محافظ المحافظة اللواء أحمد عبدالله تركي بحضور رئيس نيابة السجون القاضي عدنان جميع وحياة الرحيبي مدير مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة حيث قدم المحافظ خلال اللقاء للمسؤول الأممي شرح مفصل عن أوضاع المحافظة قبل وما بعد حرب الحوثي والانتهاكات التي قامت بها مليشيات الحوثي وتنظيم القاعدة، مشيدًا بدور رجال الأمن والسلطة المحلية في تثبيت الأمن.

وأوضح أن الانتهاكات لم تعد مثل السابق حيث بدأت تتضاءل في المحافظة، لافتًا أن من يقوم بهكذا أعمال ماهي إلا أعمال فردية لا تمثل الأمن.
وأكد المسؤول الحكومي الأول بالمحافظة أن القانون سيحاسب كل من ينتهك حقوق الإنسان أجلًا أم عاجلًا.

وأبدى اهتمام السلطة المحلية بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في حل كافة الاشكاليات التي تعيق تنفيذ القانون وأوضاع المحتجزين وتأهيل وتطوير الإصلاحية المركزية ومراكز الاحتجاز.
وأوضح مسؤول المفوضية في اليمن رينو ديتال لمحافظ لحج طبيعة الزيارة التي تأتي في إطار الاطلاع على أوضاع الإصلاحية المركزية وما يتعرض له السجناء من انتهاكات تهدر كرامة الإنسان وتسلب إنسانيته في السجون.

وأشار المسؤول الأممي إلى أن السجين له الحق في محاكمة عادلة وإحالة المتهمين للقضاء والنيابة والسماح بزيارة السجناء وهو مشروع مهما كانت التهم المنسوبة لهم ورفض بعض التعسفات التي قد تطال السجناء بسبب الحرب من إخفاء قسري والتعذيب أو ما شابه وتأخير التحقيقات إلى فترة عام.

وأوضحت مدير مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة حياه الرحيبي، عن بعض الانتهاكات التي تمارس على بعض السجناء دون التنسيق مع الجهات الرسمية ممثلة بالسلطة المحلية والأمن والقضاء ومماطلة بعض الملفات وعدم محاكمة بعض السجناء بسبب عدم النزول وفحص السجون بشكل دوري.

وأشادت الرحيبي في اللقاء بدور السلطة المحلية ووزارة حقوق الإنسان في الإفراج عن بعض السجناء والتخفيف من حدة الانتهاكات.
وعقب اللقاء قام محافظ لحج والمسؤول الأممي بزيارة لإصلاحيه المركزية في صبر حيث التقى المسؤول الأممي بالسجناء.

وأوضح عبدالسلام الجنيدي مدير الإصلاحية المركزية بلحج، احتياجات السجن من فرشان وأسرّة وبطانيات ومياه، إضافة إلى استكمال بناء وإعادة تأهيل باقي أجنحة وأقسام السجن ودعا الجنيدي كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية لمساعدته في استكمال الدعم للسجن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى