لقاء يجمع وزير التربية ونقابة المعلمين الجنوبيين لمعالجة استحقاقات التربويين

> عدن "الأيام" محمد رائد:

>
التقت نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين يوم أمس بوزير التربية والتعليم الأستاذ طارق سالم العكبري، لمناقشة صرف الاستحقاقات القانونية للمعلمين.


حيث قال لـ "الأيام" قائد أحمد محمد الجعدي النائب الأول والقائم بأعمال رئيس نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين، "كان لقائنا بوزير التربية والتعليم الأستاذ طارق العكبري، ودار نقاش مستفيض حول عملية حقوق المعلم، والظروف الصعبة التي يمر بها التربويون، وكان الوزير على استجابة كاملة.

وتابع الجعدي أن وزير التربية والتعليم قال "أنا جندي لديكم ومستعدين نتحرك جميعًا من أجل حقوق المعلمين، المعلمون مظلومون وأنا أدرك هذا الكلام، لكن تتحكَّـم فينا ظروف سياسية وظروف السلطة العليا، ولكن إن شاء الله أوعدكم وعدًا، إننا سنتابعها ويداي مع أيديكم وسأوجِّـه رسالة اليوم إلى رئيس مجلس الوزراء ومجلس القيادة الرئاسي، مطالبًا بإعطاء المعلمين حقوقهم". 
قائد أحمد محمد الجعدي
قائد أحمد محمد الجعدي


وأضاف النائب الأول لنقابة المعلمين الجنوبيين: "نحن نتحدث عن (132000) معلم ومعلمة وباستطاعتنا أن نقلب الطاولة على رأس أي شخص كان، لكن فوق هذا وذاك كان معالي وزير التربية والتعليم مؤدبًا معنا، وخطابه معنا واضحًا معبرًا عن استعداده للتواصل مع وزير الخدمة المدنية والتأمينات، لمناقشة الموضوع معه حتى تكون رسالة تكاملية بين الوزارتين".


وأشار لطف البان الأمين العام للنقابة العامة للمعلمين والتربويين الجنوبيين إلى أنه في "إطار خطة النقابة للنزول إلى دواوين الوزارات واللقاء بالوزراء، من أجل متابعة حقوق المعلمين ومطالبهم، قابلنا قبل أيام قليلة معالي وزير الخدمة المدنية والتأمينات د. عبدالناصر الوالي وها نحن نقابل طارق العكبري وزير التربية والتعليم، للمطالبة بحقوق المعلمين والتربويين الجنوبيين، خصوصًا وأن الظروف الحالية المعيشية كارثية، بسبب غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار، وهذا كله يؤثر على حياة المعلمين والاستقرار"، متمنيًا أن تُثمر هذه التحركات بأشياء إيجابية للمعلمين، مؤكدًا على الاستمرار باللقاءات مع الوزراء المعنيين، ورغبتنا في مقابلة دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك وكذا أعضاء مجلس القيادة الرئاسي، من أجل اطلاعهم لتحقيق مطالب المعلمين، خصوصًا وأن هناك وديعة نقدية لتحسين ظروف الحكومة، ولا بد أن ننال من هذه الوديعة للمعلمين.

من جهته تحدث سعيد الحافة الأمين العام المساعد لنقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين، كان لقاؤنا بالأستاذ طارق العكبري وزير التربية والتعليم مثمرًا وناجحًا، بحيث أنه اتفقنا على مخرجات هذا اللقاء، أن نكون يدًا واحدة لنشكّل ضغطًا على الحكومة، ومن يستطيع في المجلس الرئاسي أن يساندنا في الضغط، من أجل الخروج ولو بما يمكن من حقوق المعلمين تدريجيا إلى أن تستكمل كل الحقوق. 
سعيد الحافة
سعيد الحافة


مردفًا بقوله: "طبعًا هذا اللقاء يعتبر لنا في النقابة لقاءً تاريخيًا، ولقاء مصارحة من القلب للقلب، وتبادلنا فيه الهم التربوي والعملية التعليمية، وأهمها كان العام الدراسي وماذا قدمنا للمعلم وللتعليم".

وخلال حديثه شكر وزير التربية والتعليم على مصارحته وشفافيته معنا، وعلى وعده لنا بأن يسجل مذكرة لرفعها إلى مجلس القيادة الرئاسي ومجلس الوزراء، من أجل العمل على إعطاء المعلمين حقوقهم بشكل أولي، لكي نستطيع أن نبني هذا الوطن ولتتمكَّـن الأجيال من حمايته. 
حنان عمر العمري
حنان عمر العمري

وأشارت حنان عمر العمري رئيسة تصحيح مسار نقابة العاصمة عدن إلى أن اللقاء بوزير التربية والتعليم تزامن مع أعتاب العام الدراسي الجديد، ولم يتحصَّـل المعلمون على حقوقهم، ويعانون شظف العيش، والعملية التعليمية لم تتحسَّـن فالمدارس تعج بالطلاب، إضافةً إلى وجود النازحين، وعدم توفر الكتاب المدرسي في المدارس، وكذلك نقص الكادر التعليمي أو المعلم، لأن التوظيف كان متوقفًا منذ العام 2011م، لذلك يهمنا نحن الآن المعلم والتلميذ والعملية التعليمية.


وقالت: "إن وزير التربية والتعليم أكد أنه مع حقوق المعلم ولديه خطط لتحسين التعليم".

مضيفة بقولها: "كلنا نعلم أن المعلم لم ينل حقوقه من علاوات سنوية وطبيعة عمل وتسوية الدرجات الوظيفية وغلاء معيشة، المعلمون أصبحوا يطالبون بهيكلة الأجور، حيث أن سعر تدهور صرف العملة المحلية وتردي الأوضاع المعيشية من تبعات الحرب أثَّـرت على المواطن والمعلم أشد تأثير، حيث أن راتبه لم يوفر له لقمة العيش، ولا يستطيع شراء المواد الغذائية الضرورية له ولأسرته.. أصبح راتب المعلم لا يوفر له (قطمة رز وسكر) كيف سيعيش هذا المعلم؟ وكيف سيلبي متطلباته؟ وكيف سيستقبل المعلم المسكين العام الدراسي، ويستقبل أبناء الوطن ويعلمهم الكرامة وحب الوطن؟ وهو يكاد يموت من الجوع.. المعلم حاله متردٍّ".

وتابعت التربوية حنان العمري: "نريد تسوية الدرجات الوظيفية للمعلم وأن يُـعطى للمعلم حقوقه، وأن يراعى عند هيكلة الأجور تدني سعر صرف العملة المحلية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى