الانتقادات للحكومة اليمنية تكشف عن صراع مؤسسات الشرعية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> تتزايد الانتقادات الموجهة للحكومة اليمنية، من داخل مجلس القيادة الرئاسي ومن البرلمان، في ظل اتهامات لها بالفشل وارتكاب مخالفات، فيما يربط البعض بين ما تواجهه وبين صراع إرادات داخل مؤسسات الشرعية.

الناشط السياسي محمد القحطاني، قال لـ"العربي الجديد"، إن تشكيل الحكومة حصل بطريقة خاطئة، حيث لم يكن بالطريقة المتعارف عليها بتكليف رئيس الحكومة تشكيل حكومته وعرضها على مجلس النواب لنيل الثقة.

وأوضح: "إنما تمّت تسميتها من دون نيل ثقة البرلمان، وبالتالي فالوزراء يشعرون أنهم غير مُساءلين، وهذا الأمر جعلهم يتمادون بالفساد، وهناك فساد أكبر مما عرض بتقرير اللجنة البرلمانية".

وأضاف القحطاني أن هناك انقسامًا داخل المجلس الرئاسي حول بقاء الحكومة، مشيرًا إلى أن "تقرير اللجنة البرلماني الصادر مؤخرًا نفسه، وإن كان صحيحًا في ما ذكره، إلا أنه تم بطريقة مخالفة للقانون". ولفت إلى "أن البرلمان لا ينعقد منذ مدة طويلة، وإن اجتماع هيئة رئاسته عُقد خارج البلاد بشكل مخالف للدستور، وبالتالي فنحن أمام عدة أزمات في الحكومة والبرلمان".

ورأى القحطاني أن "هذه الأزمات تقتضي إعادة النظر في شرعية ممارسات الحكومة والبرلمان، ومن الطبيعي أن تنعكس على أدائهما، وتسبب حجم الفساد الهائل الحاصل".

من جانبه قال المحلل السياسي نبيل البكيري، لـ "العربي الجديد"، إنه "بالنسبة إلى البرلمان، فهذه أول قضية له خلال هذه المرحلة، ومنذ فترة طويلة يحاول بها العودة للمشهد السياسي".

وأضاف أن هذا الموقف لا يخلو من صراع إرادات بين الحكومة والبرلمان، تحت يافطة "الحفاظ على آخر مؤسسات الدولة الشرعية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى