منافسة مثيرة بين منتخبات أمريكا الجنوبية على 6 مقاعد بالمونديال

> برازيليا «الأيام» وكالات :

> بدأ العد التنازلي لبداية مشوار تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2026 بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك ، حيث تتفاوت أحلام المنتخبات العشرة المشاركة في التصفيات من أجل حجز 6 مقاعد في الحدث الكروي الأكبر في العالم .. ومن المقرر أن تقام الجولة الأولى من التصفيات، التي تنتهي في أكتوبر 2025، على مدار يومي الخميس والجمعة المقبلين، بينما ستقام الثانية يوم الثلاثاء المقبل.

وسيقص بطل العالم ، منتخب الأرجنتين ، بقيادة النجم ليونيل ميسي مسيرته وسط أنصاره أمام الإكوادور يوم الخميس فجر الجمعة،

ويعد مونديال 2026 هو الأول في تاريخ البطولة الذي سيقام بمشاركة 48 منتخبا ، وهو ما زاد من حصة منتخبات القارة اللاتينية إلى 6 مقاعد مباشرة، بعد أن كانت تمتلك 4 مقاعد ونصف ، أي أن المنتخبات الأربعة الأولى في الترتيب تتأهل مباشرة، فيما يخوض الخامس مرحلة الملحق .. أما في الوضع الحالي ، سيتأهل أصحاب المراكز الستة بشكل مباشر للمونديال ، فيما سيخوض صاحب المركز السابع مرحلة الملحق .. وفي ما يلي نظرة على مباريات الجولة الافتتاحية من التصفيات :

1- باراجواي x بيرو

دون خوليو إنسيسو، جناح برايتون الإنجليزي، الذي يغيب لنهاية العام بسبب إصابة في غضروف الركبة ، يدخل منتخب باراجواي مباراته الافتتاحية وسط أنصاره على ملعب (أنطونيو أرنادا) أمام بيرو يوم الخميس المقبل.

في المقابل ، سيكون بمقدور الأرجنتيني جييرمو باريوس سكيلوتو، مدرب "الألبيروخا"، التعويل على خدمات رامون سوسا وماتياس روخاس، في الوقت الذي سيعتمد فيه على نجم نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، ميجيل ألميرون، في الجانب الأيسر.

أما في منتخب بيرو، الذي يدخل الجولة الافتتاحية وعينه على النقاط الثلاث لتفادي سيناريو التصفيات الماضية والغياب في النهاية عن المحفل الكروي الأكبر في العالم ، وجد المدرب الوطني خوان رينوسو نفسه مضطرا لوضع ثقته في عناصر الخبرة المتمثلة في باولو جيريرو ، لاعب ليجا دي كيتو، إزاء الغيابات العديدة بسبب الإصابة .. ويغيب عن "البلانكيروخا" في هذه المباراة كل من كريستيان كويبا وإديسون فلوريس وبريان رينا، بسبب الإصابة العضلية ، فيما يغيب جيانلوكا لابادولا وكارلوس زامبرانو، بسبب عدم تعافيهما من إصابتيهما.

2- كولومبيا x فنزويلا

يقود كل من لويس دياز لاعب ليفربول وخوان جييرمو لاعب إنتر ميلان المنتخب الكولومبي في مواجهته أمام فنزويلا المقرر لها في مدينة بارانكيا، وذلك في قائمة تواجد بها خاميس رودريجيز وخوان فرناندو كينتيرو وهو ما فاجأ الكثيرين نظرا لمشاركتهما القليلة مع كل من ساو باولو وريسينج، على الترتيب .. وسيفتقد المنتخب بقيادة المدرب الأرجنتيني نستور لورينزو كلا من حارس المرمى ديفيد أوسبينا للإصابة والمهاجم راداميل فالكاو جارسيا.

من جانبه ، استدعى فرناندو باتيستا ، مدرب منتخب فنزويلا ، 29 لاعبا لصفوف المنتخب منهم 27 محترفا بالخارج .. ومن بين أبرز لاعبي الـ"فينوتينتو" يتواجد خوسيف مارتينيز، زميل ليونيل ميسي بفريق إنتر ميامي، وتوماس رينكون لاعب فريق سانتوس وسالومون روندون ريفر بليت، وهم أبرز لاعبي فنزويلا التي تأمل التأهل للمونديال للمرة الأولى في تاريخها.

3- الأرجنتين × الإكوادور

يستقبل منتخب الأرجنتين نظيره الإكوادوري ، بأربع وجوه جديدة في ملعب ماس مونومينتال في بوينوس أيرس .. وقد ضم المدرب ليونيل سكالوني للفريق هداف فيورنتينا لوكاس بلتران ، وجناح دالاس الآن بيلاسكو ولاعب الوسط برونو زابيلي، والمدفع لوكاس إسكيبيل، وكلاهما يلعب في بارانانايسي .. ويعد المدافع ماركوس أكونيا، لاعب إشبيلية، هو الغائب الوحيد للإصابة.

أما بالنسبة للإكوادور، فيقود هدافها التاريخي إينر فالنسيا الفريق الذي يدربه الإسباني فليكس سانشيز .. وتستهل الإكوادور التصفيات برصيد سالب ثلاث نقاط، بموجب القرار الصادر عن محكمة التحكيم الرياضية قبل بداية مونديال قطر بسبب قضية اللاعب بيرون كاستيو، بعد الاتهام المقدم من تشيلي والذي انضمت إليه بيرو، بسبب شبهات في شهادة ميلاد اللاعب.

4- أوروجواي x تشيلي

يبرز إسم فيديريكو فالفيردي ، لاعب وسط ريال مدريد ، وداروين نونيز ، مهاجم ليفربول ، في قائمة منتخب أوروجواي ، التي استدعاها المدير الفني الأرجنتيني مارسيلو بييلسا، التي شهدت انضمام وجوه جديدة .. وغاب عن قائمة الـ 25 التي تم إعلانها في الرابع من سبتمبر ، هداف منتخب السيليستي، لويس سواريز (36 عاما).

وفاجأ المدير الفني لمنتخب تشيلي، إدواردو بيريزو، الجميع باستدعاء 45 لاعبا لأول مباراتين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، ويلعب العديد منهم في صفوف المنتخب تحت 23 عاما .. ويبرز في القائمة أرتورو فيدال وأليكسيس سانشيز وتشارلز أرانجيز وجاري ميديل ، بينما يغيب الحارس الكبير كلاوديو برافو.

5- البرازيل x بوليفيا

يثق مدرب السامبا المؤقت فرناندو دينيز في موهبة نيمار ، الذي وقع للتو مع الهلال السعودي، لكي تحصل البرازيل على أول 3 نقاط في مشوارها عندما تواجه بوليفيا في بيليم .. واستبعد دينيز مهاجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور من قائمته بسبب الإصابة، وكذلك بينتو حارس باراناينسي الذي حل بدلا منه حارس مرمى بوتافوجو لوكاس بيري.

من جهتها استدعت بوليفيا بقيادة الأرجنتيني جوستافو كوستاس 48 لاعبا لمواجهة البرازيل .. ومن بينهم المهاجم التاريخي لبوليفيا مارسيلو مارتينز مورينو، وحارس المرمى كارلوس لامبي ، والمهاجمين الصاعدين ميجيل تيرسيروس وإنزو مونتيرو ، وخاومي كويار وفرناندو نابا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى