تأهيل 55 من الكوادر الصحية بالإدخال الصحيح لبيانات الملاريا بالمهرة

> الغيظة «الأيام» خاص:

> دشن مكتب وزارة الصحة بمحافظة المهرة، اليوم الإثنين، دورة تدريبية لمنسقي الأيديوز بالمرافق الصحية، حول الإدخال الصحيح لبيانات الملاريا في نظام الأيديوز، تنظيم البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا، وبتمويل من الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا، عبر منظمة الهجرة الدولية، تحت رعاية وزارة الصحة والسلطة المحلية بالمهرة.

وأشار مدير برنامج مكافحة الملاريا بوزارة الصحة والسكان د. ياسر باهشم، إلى أهمية مثل هذه الدورات ودورها في رفع مستوى قدرات ومهارات منسقي الأيديوز، بالمرافق الصحية، بما يسهم في تطوير مستوى رفع التقارير الفورية والأسبوعية، عبر نظام إلكتروني موحد.

وأوضح باهشم أن الدورات التدريبية تهدف إلى تنشيط الفرق العاملة بالبرنامج، وإنجاح مهامها في كيفية إدخال البيانات، ومتابعة البلاغات، وإرسالها أولًا بأول، وكذا إكساب العاملين الخبرات والمعلومات، حول الإدخال الصحيح لبيانات الملاريا بنظام الأيديوز، واستخدام التعاريف القياسية المحدثة للملاريا في المرافق الصحية بالمحافظة.

وثمن د. عوض مبارك مدير مكتب الصحة والسكان بالمحافظة، الجهود المبذولة من قبل البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا، والصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا، ومنظمة الهجرة الدولية، على التنسيق والاهتمام، لإنجاح الدورة والعمل على إيصال الفائدة المرجوة من جميع المستهدفين.

وحث المتدربين على الاستفادة من مفاهيم الدورة، وضرورة استخدام التعاريف القياسية، من أجل التفريق ومعرفة الحالات المشتبهة، والمحتملة، و المؤكدة، و استخدام السياسة العلاجية الوطنية، والإدخال الصحيح لبيانات الملاريا بنظام الأيديوز، وعكس مخرجاتها على الواقع العملي.

واستمر التدريب لمدة 6 أيام لـ55 متدربًا، من منسقي وضباط الاتصال حول الإدخال الصحيح لبيانات الملاريا في نظام الأيديوز، بواقع ثلاث دفعات من جميع مديريات المحافظة، حيث سيتلقى المشاركون في الدورات المعلومات والمهارات بكيفية إدخال البيانات بطريقة صحيحة، في نظام الإلكتروني وتغلب على الصعوبات التي تواجههم أثناء إعداد وإرسال التقارير الأسبوعية، والبلاغات ومتابعتها، وإدارة الإنذارات الوبائية، وآلية إدخال البيانات، والتقارير الخاصة بفرق الاستجابة السريعة، عبر برنامج إلكتروني محدث.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى